كواليس

أطول عشر كلمات يصعب نطقها

عندما تقرأ كلمات لغة تعرفها – سواءً كانت لغتك الأم أو لغة أخرى -، فإنك لا تعاني عادةً، فبمجرد أن تمرر عينيك على الكلمة فإنك تقرأها في لحظتها بسهولة وسرعة شديدين، وتدرك معناها دون عناء.

لكن هناك بعض الكلمات الطويلة للغاية التي لا يُمكنك أن تقرأها بتلك الطريقة، وستأخذ من وقتك دقائق وربما ساعات – بلا مبالغة – حتى تستطيع أن تنطقها بشكل صحيح، ناهيك عن فهم معناها!

ففي بعض اللغات الهندية القديمة مثل اللغة السنسكريتية، وصل عدد أحرف أطول كلمة إلى 431 حرفاً، لك أن تتخيل الوقت الذي يستغرقه شخص ينطق تلك الكلمة أو يكتبها!

فيما يلي، نقدم قائمة بأطول الكلمات على الإطلاق في لغات مختلفة:
1- اللغة العربية

كلمة “أفاستسقيناكموها” تعد أطول كلمة باللغة العربية، وتعني نحن أسقيناكم الماء، وتتكون من 15 حرفاً، بالإضافة إلى 9 حركات.

هذه الكلمة مصدرها هو الفعل سقى، وبزيادته إلى استسقى، ومن ثم إضافة فاعل أصبحت استسيقنا، ثم المفعول أنتم لتصبح استسقيناكم، وأضيف مفعول ثان استسقيناكموها، ثم أضيفت فاء الاستئناف وهمزة الاستفهام لتصبح “أفاستسقيناكموها؟”.

2- الإنكليزية

Lopadotemachoselachogaleokranioleipsanodrimhypotrimmatosilphioparaomelitokatakechymenokichlepikossyphophattoperisteralektryonoptekephalliokig
klopeleiolagoiosiraiobaphetraganopterygon.

هذه أطول كلمة باللغة الإنكليزية، إذ تتكون من 183 حرفاً، وأضيفت هذه الكلمة إلى موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، وقد ظهرت هذه الكلمة في الأدب الإنكليزي في كتاب المسرح الكلاسيكي Assemblywomen، وهي ترجمة لكلمة يونانية قديمة لاسم طبق من السمك واللحم والدجاج والصلصات.

أما أصلها اليوناني فيتكون من 173 حرفاً، وهو:

Lopadotemachoselachogaleokranioleipsanodrimhypotrimmatosilphioparaomelitokatakechymenokichlepikossyphophattoperisteralektryonoptekephalliokigklopeleio-lagoiosiraiobaphetraganopterygon.
أما إن تحدثنا عن أطول كلمة إنكليزية موجودة بالقاموس فهي كلمة Pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis، التي تتكون من 45 حرفاً، وهي تصنيف لمرض في الرئة ينجم عن استنشاق الرمل الناعم أو غبار السيليكا.

3- اللغة الفرنسية

أما في الفرنسية، فتتكون الكلمة الأطول من 25 حرفاً، وهي كلمة anticonstitutionnellement، وتعني غير قانوني أو دستوري، لكن مع إضافة بعض الضمائر والأفعال لبعض الكلمات الطويلة تصبح أكثر طولاً من تلك الكلمة، مثل كلمة hexakosioihexekontahexaphobie المكونة من 29 حرفاً وهي ترجمة لكلمة يونانية تعني الخروج من الدين المسيحي.
وأيضاً كلمة cyclopentanoperhydrophénanthrène المكونة من 32 حرفاً، وهي اسم لعنصر كميائي، وكلمة glycosylphosphatidyléthanolamine المكونة من نفس العدد من الحروف، وتعني أغشية الخلايا.

4- اللغة الألمانية

79 حرفاً، هو عدد أحرف الكلمة الأطول باللغة الألمانية وهي donaudampfschiffahrtselektrizitätenhauptbetriebswerkbauunterbeamtengesellschaft وهي المؤسسة التي يقع على عاتقها تنظيم عمل المسؤولين الرسميين في المركز الرئيس لإدارة الدانوب، والتي تشرف على تقديم خدمة القوارب البخارية وصيانة الكهرباء التي تتطلبها.
5- اللغة السويدية

كلمة: pårvagnsaktiebolagsskensmutsskjutarefackföreningspersonalbeklädnadsmagasinsförrådsförvaltarens المكونة من 95 حرفاً هي الأطول في اللغة السويدية، ويقصد بالكلمة مدير مستودع يورد ملابس نقابة عمال النظافة في شركة الترام.
6- اللغة الروسية

تتكون الكلمة الروسية: Тысячедевятисотвосьмидесятивосьмимикрометровый من 46 حرفاً وتعني خليطاً من المركبات الكميائية.

أما الكلمة المدرجة بالقاموس والتي أضيفت أيضاً لموسوعة “غينيس” للأرقام القياسية في العام 2003 كأطول كلمة باللغة الروسية هي: Превысокомногорассмотрительствующий وتتكون من 35 حرفاً، وهي كلمة تستخدم للاحترام على غرار كلمة سموكم وحضرتكم.
7- اللغة الإسبانية

فيما تأتي كلمة: Pentakismyriahexakisquilioletracosiohexacontapentágono المكونة من 54 حرفاً كأطول كلمة أسبانية، وهي تعني حرفياً المضلع الأطراف.
8- اللغة الهولندية

الكلمة: Kindercarnavalsoptochtvoorbereidingswerkzaamhedenplan هي الأطول في اللغة الهولندية، وتتكون من 53 حرفاً، وقد دخلت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية في العام 1996، فيما تعني إعداد خطة لأنشطة موكب كرنفال الأطفال.
9- اللغة التركية

تتكون أطول كلمة في اللغة التركية من 70 حرفاً، وهي كلمة muvaffakiyetsizleştiricileştiriveremeyebileceklerimizdenmişsinizcesine، والتي تعني أنك لو كنت مكان هؤلاء الذين تنتقدهم قد تكون غير قادر على فعل ما تتحدث عنه وتنصحهم به بسهولة ونجاح.

10- اللغة الإيطالية

أطول كلمة في اللغة الإيطالية تتكون من 26 حرفاً، وهي كلمة precipitevolissimevolmente، والتي تعني أن الشخص متسرع جداً، وقد صاغ الكلمة الشاعر Francesco Moneti في العام 1677.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *