آخر ساعة

تدشين مشاريع تنموية بسيدي افني بمناسبة المسيرة الخضراء

تم اليوم الأحد بسيدي إفني، إطلاق عدد من المشاريع والمبادرات التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 41 للمسيرة الخضراء.

وهكذا، تم تدشين مشاريع تنموية وتسليم سيارتين وشاحنة صغيرة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة تعاونيات نشيطة في النقل الفلاحي والأشغال ونقل المنتوجات البحرية.

فبباشوية سيدي إفني، أشرف عامل إقليم سيدي إفني صالح داحا بحضور المنتخبين المحليين ورجال السلطة المحلية وفعاليات المجتمع المدني، على تسليم سيارتين للنقل، إحداهما مجهزة بمبرد لنقل الأسماك.

وتم اقتناء هذه الشاحنة في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بكلفة بلغت 253 ألفا و505 درهم منها 177 ألفا و453 درهم مساهمة من المبادرة الوطنية، وذلك لتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للفئات المستهدفة.

أما وسيلة النقل الثانية فعبارة عن سيارة خاصة بالأشغال مجهزة برافعة وخلاط للإسمنت.

وتندرج هذه المبادرة، التي تروم تشجيع المبادرة الفردية في خلق الأنشطة المدرة للدخل، في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بكلفة بلغت 296 ألفا و500 درهم، منها 207 ألفا و550 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية.

كما تم تسليم شاحنة صغيرة للنقل الفلاحي لفائدة تعاونية فلاحية، تم اقتناؤها في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بغلاف مالي يقدر ب 243 ألفا و849 درهما، منها 170 ألف و694 درهما مساهمة من المبادرة الوطنية.

وبالجماعة القروية ميستي، أشرف عامل الإقليم على تدشين مشروعين لإصلاح المسالك القروية (41 كلم)، الأول يشمل 17 كلم، بغلاف مالي يقدر بحوالي مليوني درهم، فيما يستهدف المشروع الثاني 24 كلم، رصد له مبلغ مليونين و800 ألف درهم.

ويندرج هذا المشروعان ضمن أربعة مشاريع مبرمجة لإصلاح المسالك القروية بجماعتي ميستي واسبويا بهدف فك العزلة عن 40 دوارا بالجماعتين (8000 نسمة) وذلك في إطار برنامج الحد من آثار الفيضانات بالإقليم والذي رصد له مبلغ إجمالي يقدر ب 5ر8 مليون درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *