ثقافة وفن | هام

وضعية تسائل أداء مركز الفهري..الأفلام المغربية خارج المسابقة بمهرجان مراكش

يغيب المغرب في سابقة من نوعها عن المسابقة الرسمية للأفلام المتبارية بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، حيث تقترح الدورة السادسة عشرة للمهرجان، التي تنظم في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 دجنبر المقبل، أفلاما متنوعة تمثل 28 جنسية في إطار البرمجة الرسمية بأقسامها الثلاث : المسابقة الرسمية، خارج المسابقة، ونبضة قلب.

وأفاد المنظمون في بلاغ، أن المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة تضم 14 فيلما، منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها، وتعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة، مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين…، ومن تشيلي وجنوب إفريقيا، مرورا بروسيا وإيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.

وسيعرض قسم “خارج المسابقة” عشرة أفلام ينتظرها الجمهور العريض، من توقيع مخرجين كبار مثل بول فرهوفن …، أو من إنجاز مواهب واعدة مثل نسيم عباسي…، وحيث تلعب أبرز نجوم السينما العالمية الأدوار الأولى (إيزابيل هوبير، إيزابيل أدجاني…). كما سيتم تقديم فيلمين كبيرين هما “عصر الظلال” لكيم جي-وون (كوريا الجنوبية) بمناسبة افتتاح المهرجان، و”وداعا برلين” لفاتح أكين (ألمانيا) بمناسبة اختتامه.

ويحتفظ قسم “نبضة قلب”، من خلال برمجته لستة أفلام منها ثلاث أفلام هي الأولى لمخرجيها، بخصوصيته كموعد لعشاق الفن السابع لاكتشاف إبداعات تمنحهم فرصة السفر في رحاب آفاق بعيدة (منغوليا، لبنان، السينغال…).

كما سيقدم المهرجان العرض ما قبل الأول للفيلم الجديد لنهاية السنة من إنتاج استوديوهات ديزني “فيانا، أسطورة نهاية العالم” من إخراج رون كليمونتس وجون موسكر.

ويحضر المغرب في قسم “خارج المسابقة” بفيلم “عمي” وهو ثاني فيلم طويل لنسيم عباسي، من بطولة عالية الركاب، عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف)، منال الصديقي، سعاد العلوي، ابتسام العروسي، مجيد لكرون، محمد الخياري، نور الدين بكر، ابراهيم خاي وهاجر الشركي.

كما يحضر في انتاج مشترك مع اسبانيا وفرنسا وقطر في فئة “نبضة قلب” من خلال فليم “ميموزا” لأوليفيي لاكس وبطولة أحمد حمود، شكيب بن عمر وسعيد أكلي.

وهي المشاركة التي تسائل حصيلة وأداء المركز السينمائي المغربي على عهد مديره صارم الفاسي الفهري.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 16 سيرأسها المخرج المجري الكبير بيلا تار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *