مجتمع

أرقام صادمة عن ارتفاع السجناء الأحداث

قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن عدد المعتقلين الأحداث بالسجون الذين لا يتجاوز سنهم العشرين سنة، ارتفع بنسبة 55 في المئة مع تسجيل ارتفاع أكبر في صفوف الأحداث الذين لا يتجاوز سنهم 18 سنة، وذلك بنسبة 140 في المئة.

وأوضح التامك، خلال افتتاح الملتقى الوطني الأول للتأهيل والإبداع، بإصلاحية عكاشة، أن نسبة السجناء الاحتياطيين في صفوف الأحداث الذين لا يتجاوز سنهم 20 سنة، بلغت حدود الشهر الجاري  83 في المئة.

وأبرز ذات المتحدث، أن الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء الأحداث، تتسم بتدني المستوى التعليمـي والهدر المدرسي، إذ أن أكثر من 93 في المائة من الأحداث نزلاء السجون “يقل مستواهم الدراسي عن الإعدادي”، مشيراً في نفس الوقت إلى  “ضعف الدخل الأسري والنسب المقلقة لحالات العود في صفوفهم”.

واعترف المندوب العام لإدارة السجون، بأن مستوى البنيات التحتية والتجهيـزات والتأطير المتخصص والملائم لحاجيات وخصوصيات هذه الفئة “لا تتوفر للأسف الشديد بالمستوى المطلوب لدى قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج”، موضحاً أن هذا الأمر يتطلب “رصد إمكانيات مهمـة”.

هذا، ويعرف الملتقــى مشاركة أزيد من 700 نزيل بمراكـز الإصلاح والتهذيـب بكل من الدارالبيضاء، وسلا، وبنسليمان، إذ تتوخى المندوبية العامة من برمجته تمكين النزلاء الأحداث من موعد سنوي يفسح المجال لهم للتأهيل والتباري في مجالات تعنى بالشأن الثقافي والتربوي والرياضي، بعد أن يتلقوا مسبقا في هذه المجالات تأهيلا وتدريبا على مدار السنة الدراسية. كما أن المندوبية العامة حرصت خلال تنظيم هذا الملتقى على إشراك عائلات النزلاء الأحداث كمستفيدين من بعض فقراته اعتبارا لدورهم المحوري في مواكبة أبنائهم خلال مسار تنفيذ العقوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *