متابعات

وهبي يدعو للتسريع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم دستورية القوانين

دعا القيادي في الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي، إلى ضرورة التسريع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم دستورية القوانين إلى حيز الوجود، مؤكدا أن الحكومة قد تأخرت كثيرا في المجيء بهذا القانون، ولأن الكثير من النصوص القانونية باتت في تعارض مع دستور 2011.
وأضاف وهبي خلال تدخل له بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صباح اليوم الأربعاء، أثناء المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي رقم 15.86 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور، أن هذا القانون الذي نص عليه الفصل 133 من الدستور يعد مكسبا مهما لكنه محفوف بالكثير من المخاطر التي وجب العمل على تدقيقها والعمل على تجاوزها أثناء إدخال التعديلات على هذا النص.
وأشار وهبي إلى أن هذا الموضوع سيطرح تحدي كثرة الملفات التي ستتطلب كفاءات قضائية عالية معززة بأطقم بشرية كبيرة.
من جهة أخرى رفض وهبي أن تتم عملية تصفية ملفات الدفع بعدم دستورية القوانين أمام محكمة النقض، قبل إحالة المقبول منها على المحكمة الدستورية، التي طالب وهبي بترك مجال البت كليا لها، عبر لجنة أولية أو أي شكل و صيغة تراها مناسبة، “المهم أن يكون البت للمحكمة الدستورية بدل أن نفكك قرار هذه الأخيرة ونمنحه لمحكمة النقض” يقول وهبي.
إلى ذلك دعا وهبي إلى ضرورة التنصيص بهذا القانون على منح الحق في الدفع بعدم دستورية القوانين إلى القضاة كذلك، وليس إلى باقي الأطراف فقط.
من جهة أخرى أكد وهبي على ضرورة وضع بعض الشروط المتوفرة في الواضعين لمذكرات الدفع بعدم دستورية القوانين، كما هو موضوع أمام محكمة النقض، وذلك للرفع من مستوى المذكرات والمناقشات العامة، “لأن الموضوع ليس سهلا بل يتعلق بقوانين وقرارات للمحكمة الدستورية قد يكون لها انعكاس خطير على باقي القوانين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *