وطنيات

«واشنطن بوست»: حصار قطر فشل في تحقيق نتائجه

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر فشل في تحقيق نتائجه، مشيرة إلى أنه يصعب تخيّل أن قادة السعودية والإمارات كانوا يتصورون في البداية أن حملتهم ستؤول إلى هذا الوضع.

وبدل أن يتمكن رباعي الحصار من عزل قطر، توضح الصحيفة، خرجت الدوحة منتصرة بتعزيز علاقاتها مع دول إقليمية كتركيا على سبيل المثال، فيما رفض بلدان ضمن مجلس التعاون الخليجي (سلطنة عمان والكويت) الانضمام إلى حملة الحصار.

وفي إطار استعراض التصريحات التي قدمها المسؤولون برباعي الحصار لتبرير حملتهم، قالت الصحيفة إنهم تعاملوا مع قطر كما لو أنها طفل مشاكس يحتاج إلى تربية، من خلال توظيف تهمة دعم التطرف.

وتابعت الصحيفة أن الحملة التي قادتها السعودية والإمارات ضد قطر تبدو من منظور عالم الدراسات الجيو ستراتيجية للأشخاص البالغين غير قادرة على تحقيق أهدافها.

كما أوضحت الصحيفة أنه رغم الحصار فإن الأغذية وباقي المنتجات مازالت تصل إلى موانئ ومطارات قطر، مشددة على أنه رغم تضارب الرسائل التي بعثها البيت الأبيض بخصوص الأزمة، إلا أنه يبدو أن المسؤولين الدبلوماسيين الأميركيين يدفعون باتجاه التوصل إلى تسوية واتفاق مع قطر، بدل السعي وراء إقناع  بقبول المطالب السعودية والإماراتية على مضض.

أما عن أسباب الحملة على قطر، فأوضحت الصحيفة الأميركية أن الخبراء يفسرونها بأنها امتداد للخلافات والتوترات مع قطر، وبسبب اختيار الدوحة رسم مسار دبلوماسي مختلف عن باقي جيرانها في التعامل مع أزمات المنطقة والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *