هام | وطنيات

صحف: البوليساريو تطلب عفوا ملكيا على المدانين في أحداث اكديم ازيك

الصباح:

قالت الصباح ان بلدة اغبالو نايت سخمان، بإقليم بني ملال، استعادت صباح أمس الأربعاء هدوئها، وعلقت إضرابها العام لمناسبة السوق الأسبوعي، على خلاف اول أمس الثلاثاء حين شهدت المواجهة بين السكان والقوات العمومية، اسفرت عن العشرات من المصابين من الطرفين، على خلفية احتجاجات السكان ضد فرض الجماعة الترابية التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، اسعارا مرتفعة للاستفادة من الربط بشبكة الصرف الصحي.

الصباح أفادت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، أعلن أمس الأربعاء عن محاور الأساسية لبرنامج عمل وزارته متعدد السنوات، وعن مجموع الإصلاحات التي تعتزم الوزارة القيام بها للنهوض بالتعليم والمدرسة العمومية في مختلف اسلاكها، واقر الوزير بمجموع من النقائص التي تعانيها المنظومة التعليمية، انطلاقا من تشخيص دقيق للوضعية.

الصباح اكدت ان جبهة البوليساريو، طلبت في سابقة من نوعها عفوا ملكيا على المدانين في أحداث اكديم ازيك، ونقلت صحيفة “ال دياريو” الإسبانية، عن خيرة بلاهي، ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا طلبها لحكومة مدريد بالتدخل لدى الملك للعفو على المتورطين في الأحداث.

الصباح كشفت انه يجتمع اليوم الخميس بمنزل عبد الواحد الأنصاري بمكناس، برلمانيو وقياديو وأعضاء المجلس الوطني، وأعيان وأطر حزب الاستقلال بجهة فاس مكناس معقل حميد شباط، من أجل حشد الدعم لنزار البركة.

الصباح ذكرت ان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، استشاط غضبا من الطريقة التي انتقد بها فريق العدالة والتنمية، مشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، الذي اعتبر هذا القانون جوابا سياسيا على وضع الحراك في الشارع، لكن ما أثار الطالبي العلمي في تدخل النائب رضا بوكومازي، هو أسفه العميق لرفض الحكومة مقترحات الأغلبية في ما يخص تركيبة المجلس.

الصباح كتبت ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رفض تأويلات مغرضة لتدوينته حول برنار ليفي، بداعي أن أصحابها اجتهدوا في التركيز على ديانة المفكر وربطوا وجوده في طنجة بالحراك.

الصباح علمت ان مؤسسات التمويلات التشاركية شرعت في تسويق منتوجاتها أمس الأربعاء، بعدما توصلت المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب بالعقود النموذجية لفتح الحسابات الجارية وتمويلات المرابحة.
وأكدت مصادر من بنك المغرب أن هذه العقود تمت المصادقة عليها من قبل اللجنة الشرعية المنبثقة عن المجلس الأعلى العلمي.

الصباح أوضحت ان مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اعتبر في الرأي الاستشاري الذي قدمه الى البرلمان، ان مشروع قانون فصل النيابة العامة عن وزير العدل الهدف منه، هو تجاوز الارتباك في تطبيق مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالسلطة القضائية.

الصباح اشارت الى ان وزارة الوظيفة العمومية، وإصلاح الإدارة، رفضت التجاوب مع مقترح قانون تقدم به الفريق الاستقلالي، بشأن إعادة العمل بنظام الخدمة المدنية، من أجل تطعيم الإدارة العمومية بالموارد البشرية.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه في تصريح غير مسبوق، طالب احمد الزفزافي والد ناصر الزفزافي، بكشف نتائج التحقيق في تسريب فيديو ابنه الذي ظهر فيه عاريا، وقال محمد الزفزافي ان السلطات تتعامل بانتقائية وتحيز، وخير دليل هو التعجيل بكشف تفاصيل الرسالة المسربة، والتكتم عن مصير نتائج التحقيق في الفيديو أرادوه اهان لابني.

اخبار اليوم افادت ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أحيى اتفاق الصخيرات الذي وقعه الفرقاء الليبيين نهاية العام 2015، رغم أن التطورات السياسية والميدانية المتلاحقة التي شهدتها ليبيا في الشهور الأخيرة، استبعدت هذا الاتفاق من المشهد، خاصة مع الصعود القوي للقائد العسكري المدعوم من مصر والإمارات العربية المتحدة، الجنرال حفتر.

اخبار اليوم اكدت ان السلطات المغربية، قامت أول أمس الثلاثاء بترحيل خوسي لويس نافاثو، الصحافي الاسباني ومدير موقع “الكوريو ديبلوماتيكو”، المقيم بمدينة تطوان منذ 17 سنة الى مدينة سبتة المحتلة.

اخبار اليوم كشفت ان وزير التربية الوطنية محمد حصاد، قدم يوم أمس، أثناء انعقاد الدورة الـ 22 للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، تشخيصا صادما عن أوضاع قطاع التعليم، والإجراءات التي يعتزم اتخاذها لوقف نزيفه ابتداء من الدخول المدرسي المقبل.

اخبار اليوم كتبت انه في اول تقرير ترصد في الحكومة، حول ما أسمته الشراكة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني، كشف مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ان 219 جمعية مغربية حصلت على 31.4 مليار سنتيم من الدعم الخارجي سنة 2015.

اخبار اليوم اشارت الى ان جنديان مغربيان جديدان، انضما الى الضحايا المغاربة لعملية حفظ السلام في إفريقيا الوسطى، الجنديان المغربيان كانا يشاركان في تامين عملية نقل المياه من أحد الوديان الى المدنيين المنكوبين بالقرب من مدينة بنغاسو.

اخبار اليوم ذكرت انه صار بإمكان زبناء البنوك التشاركية، انطلاقا من يوم أمس الأربعاء، فتح حسابات وطلب قروض بعد تأخر دام أسابيع كان سببه تأخر حصول البنوك التشاركية على نماذج العقود المصادق عليها من قبل المجلس الأعلى العلمي.

اخبار اليوم أوضحت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تحاشى الحديث عن مطلب الدعم المالي المباشر لذوي الاحتياجات الخاصة، خلال عرض جهود حكومته للنهوض بأوضاع هذه الفئة أمام مجلس النواب، مصدر جيد الاطلاع قال ان الملف لازال على حاله، كما تركه عبد الإله بنكيران ولم يفتح الى حد الان منذ تعيين الحكومة الحالية.

اخبار اليوم اشارت الى ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وهو يجيب على اول أمس الثلاثاء بالجلسة الشهرية في مجلس النواب، عن سؤال طرحه فريق الأصالة والمعاصرة بخصوص إجراءات حكومته لمواجهة أزمة العطش، كشف عن أرقام مقلقة تخص ندرة المياه بالمغرب، مستندا الى دراسات أظهرت أن حصة الفرد المغربي من الماء تقل سنة بعد أخرى.

الاخبار:

قالت الاخبار ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تفادى خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، أول أمس الثلاثاء، الحديث عن وعود حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، بتخصيص دعم مالي مباشر إلى الأشخاص في وضعية إعاقة.

الاخبار افادت ان منظمو مؤتمر الدوحة لحرية التعبير، وجدوا أنفسهم في موقف محرج جدا، بسبب الانتقادات اللاذعة التي وجهها كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس وواشت، إلى سياسة قطر القائمة على قمع حرية التعبير ومنع الصحافيين من تأسيس نقابات خاصة بهم.

الاخبار اكدت ان أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المعارضون لحميد شباط، عقدوا ليلة أول أمس الثلاثاء، اجتماعا بمنزل القيادي الصحراوي حمدي ولد الرشيد، خصص لوضع اللمسات الأخيرة على المؤتمرات الإقليمية للحزب وحسم التواريخ المحددة لانعقادها.

الاخبار كشفت ان مصادر مسؤولة بحزب التجمع الوطني للأحرار، أفادت أن قيادة الحزب أصبحت منزعجة من طريقة تعامل حزب العدالة والتنمية مع الوزراء المنتمين إلى باقي مكونات التحالف الحكومي.
واوضحت المصادر ذاتها أن قيادة الحزب ستناقش هذا الموضوع مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الاجتماع المقبل لهيئة الأغلبية.

الاخبار ذكرت ان بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، رفضت تقديم توضيحات بخصوص سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول الملايير المكدسة في صندوق التماسك الاجتماعي.

الاخبار علمت انه أول أمس الثلاثاء بالرباط، انطلقت اشغال المؤتمر الخامس لحزب جبهة القوى الديمقراطية، تحت شعار التماسك الاجتماعي والحد من الفوارق مستقبلنا المشترك، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والنقابية.

الاخبار أوضحت أن كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أكدت أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه من المرتقب ان تصل نسبة ولوج الوسط القروي إلى الماء الصالح للشرب الى 95 في المائة عند نهاية سنة 2017.

الاخبار كتبت ان لجنة القطاعات الاجتماعية، صادقت اول أمس الثلاثاء على مشروع قانون رقم 97.12 يتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.
وأورد رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة خلال تقديمه لمشروع قانون المذكور، انه يهدف الى الوقاية من تعاطي المنشطات في مجال الرياضة والحفاظ على صحة الرياضيين.

الاخبار نقلت انه بعدما تلقى حزب التقدم والاشتراكية بعمال الفنيدق المضيق، ضربة موجعة بفقدانه منصب رئاسة جماعة مرتيل ورئاسة مجلس العمالة، كشفت مصادر مطلعة ان نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، يسابق الزمن بالتنسيق مع القيادات المحلية بالشمال من أجل استعادة رئاسة الجماعة على الأقل.

الاخبار ابرزت ان اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، تحول امل أمس الى محاكمة جماعية من طرف المستشارين البرلمانيين، لعبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب المغربي للسياحة، حول الاختلالات التي يعرفها المكتب، وذلك على ضوء التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

المساء:

قالت المساء ان استدعاءات وجهت إلى 7 برلمانيين، يشغلون رؤساء جماعات ترابية، وردت أسماؤهم في التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وافادت مصادر مطلعة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والفرقة الوطنية للدرك، تشرفان على التحقيقات في مجموعة من المدن مع موظفين ومسؤولين بشأن مخالفات للقانون الجنائي كشفها التقرير.

المساء أفادت ان المغرب والصندوق الكويتي للتنمية، وقعا اول أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقيتي ضمان وقرض تتعلقان بالمساهمة في تمويل الشطر الثاني من مشروع القطار الفائق السرعة طنجة-الدار البيضاء.

المساء اكدت ان الحرب المفتوحة بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، رغم وجودهما داخل الحكومة، لن تتوقف في ظل القصف المتبادل في أكثر من مناسبة.

فبعد المواجهة بين نواب البيجيدي ورشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، بسبب الموقف من المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، خرج محمد أوجار وزير العدل ليهاجم مواقف الحزب الإسلامي. واعتبر اوجار ان العدالة والتنمية يمارس الأغلبية خلال خمسة أيام من الأسبوع ثم ينتقل في نهاية الأسبوع إلى المعارضة.

المساء كشفت ان ما وصف بحرب السباق نحو المواقع بين الأعضاء المحليين لحزب المصباح، الذين يشغل بعضهم مناصب داخل جماعة تاوجطات بإقليم الحاجب، تسبب في تصدع داخلي وسط هذا التنظيم السياسي محليا، وعلى إثره سارعت الكتابة الجهوية للحزب بجهة فاس مكناس، الى التدخل من أجل احتواء الأزمة.

المساء ذكرت ان النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وصفت الوضع الصحي بالقنيطرة بالكارثي والسيء وقالت، إن القطاع يتخبط في العبث والعشوائية والتسيير المزاجي.

المساء كتبت ان حقوقيون طالبوا بفتح تحقيق، بخصوص ملابسات وظروف اصدار احكام قضائية عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش، اعتبروها في تقديرهم مخالفة للقانون.

المساء علمت النقابات التعليمية خرجت بسلة فارغة، بعد اللقاء الحاسم الذي عقدته اول أمس مع وزير التربية الوطنية محمد حصاد، على خلفية الاحتجاجات غير المسبوقة التي أفرزتها نتائج الحركة الانتقالية.

المساء أوضحت انه علاقة بوضعية ومطالب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي ظلت تراوح مكانها ولم تجد طريقها الى تسطير مبادرات وادماج هذه الفئة الاجتماعية في سوق الشغل، كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ان حكومته بصدد دراسة إمكانية فتح مباريات تتعلق بالأشخاص في حالة إعاقة.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان عدد من الوزراء تخلوا عن هدوئهم المعتاد في جلسة الأسئلة الشفوية، وخاصة منهم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي لم يخف نرفزته أول امس الثلاثاء في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، والأمر ذاته بالنسبة لبعض وزراء حكومته.

الاحداث المغربية أفادت ان وزراء بالحكومة، اغضبوا نواب حزب الأصالة والمعاصرة اثناء جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، وذلك بسبب مداعبتهم لهواتفهم أثناء تناول برلماني من البام للكلمة.

الاحداث المغربية اكدت انه بعدما كان مقررا ان يتم يوم أمس الأربعاء، البث في التعديلات والتصويت بلجنة المالية على مواد مشروع قانون تحدث بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، الذي أعدته وزارة التجارة والصناعة، استطاع مولاي حفيظ العلمي تمرير مشروع القانون بالإجماع أول أمس الأربعاء أي قبل الموعد المحدد لذلك.

الاحداث المغربية كشفت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، يقدم يومه الخميس أمام المجلس الحكومي، الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، وفي اليوم نفسه سيقوم بتقديم الإطار ذاته أمام لجنة المالية بمجلس النواب.

الاحداث المغربية كتبت انه بعد الغيابات المتكررة للبرلمانيين، التي دفعت برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي الى توجيه مراسلة انذارية للمتغيبين عبر رؤساء الفرق، عاد شبح الغياب مرة أخرى ليخيم على جلسة يوم الاثنين الماضي، فخرج الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الياس العماري لفضح نوابه المتغيبين.

الاحداث المغربية أوضحت انه بعد خروج ساكنة مختلف المناطق القروية للاحتجاج على نقص الماء الشروب، تحول العطش إلى موضوع سياسي فرض نفسه على اجندة مجلس النواب، والذي خصص الجلسة الشهرية للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة، لموضوع ندرة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *