وطنيات

صحف: الأصالة والمعاصرة يبدأ في تصفية حركة لكل الديمقراطيين

الصباح:

قالت الصباح ان الاصالة والمعاصرة، بدأ تصفية حركة لكل الديمقراطيين، في أفق التقدم بعرض سياسي جديد مستهل شتنبر المقبل، وذلك تنزيلا لرغبة القيادة في التوفر مع الدخول الاجتماعي المرتقب، على قراءة عميقة لما ينبغي أن تكون عليه السياسات العمومية.

الصباح أفادت ان نواب فريق البيجيدي بمجلس النواب، نقلوا معركتهم إلى ملعب إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بعدما دخلوا في حروب صغيرة مع وزراء في حزب الأحرار انتهت بتلقيهم هزيمة ثقيلة. ولم يفهم أعضاء في مجلس النواب، لماذا هاجم فريق المصباح في جلسة دستورية، ادريس جطو، موجها إليه اتهامات وصفت بالخطيرة دون سند أو حجة.

الصباح اكدت ان محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أنهي مشروع “شيكات العطل” الذي أطلقه وزير السياحة السابق لحسن حداد، لغاية تشجيع السياحة الداخلية من خلال صيغة ادخارية تعتمد على مساهمات المشغل والأجير ودعم الدولة.

الصباح كشفت ان الولاة والعمال توصلوا بدورية من محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، يطالبهم فيها بإمهال “أصحاب التريبورتورات” الى ما بعد عيد الأضحى المقبل من أجل تسوية الوضعية القانونية لدراجاتهم.

الصباح ذكرت انه اختبار غير مسبوق بشأن حقيقة تقبل العدالة والتنمية، في صفوفه لكل المغاربة باختلافاتهم السلوكية والفكرية والدينية، ذلك الذي فجره تسريب أعضاء في شبيبة الحزب أول أمس صورا داخل ملهى ليلي متخصص في عروض الرقص، يظهر فيها قيادي في الحزب يتولى عضوية ديوان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وانتخب في سنة 2015 نائبا لرئيس جماعة المحمدية باسم المصباح.

الصباح ابرزت ان اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات لطابع الشخصي، توصلت بشكايات من مرضى بعد توصلهم بمكالمات هاتفية من مختبرات تصنيع الأدوية، تحتهم على اقتناء علاجات تلائم امراضهم.

الصباح علمت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، هاجم البرلمانيين الذين تهجموا على الحكومة بخصوص التعامل مع 74 صندوقا للحسابات الخصوصية، نافيا أن تكون صناديق سوداء لأنها خاضعة للمراقبة المحاسباتية والمالية ومتضمنة في الميزانية العامة.

الصباح أوضحت ان مستشار برلماني من فريق الاتحاد المغربي للشغل، حذر من تحويل اللجان البرلمانية الى مجال لتصفية الحسابات مع المسؤولين الذين يديرون مؤسسات عمومية.

وانبرى المستشار البرلماني للدفاع عن زويتن، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، عندما تعرض إلى ما يشبه محاكمة من قبل فريق حزب الاستقلال، من خلال البرلماني حسن سليغوة.

الصباح كتبت ان الملك محمد السادس، انتفض بصفته رئيس لجنة القدس، اول أمس الأربعاء من أجل المسجد الأقصى ومدينة القدس، اذ بعث برسالة الى البرتغالي أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، يندد فيها على نحو شديد بالسياسة الإسرائيلية غير المقبولة والرامية إلى فرض الامر الواقع، للاستفراد بمصير مدينة القدس.

الصباح اشارت الى ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية قال، إنه أوقف سبعة من كبار المسؤولين بوزارة التربية الوطنية، إلى حين بث القضاء في ملفهم، إذ تمت متابعتهم بشبهة التلاعب في صفقات العتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية، التي كشفها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

الصباح نقلت ان الوكالة المستقلة لنقل باريس “را تي بي” تشرع نهاية دجنبر المقبل، في استغلال الخط الأول من ترامواي مدينة الدار البيضاء والخطوط الخمسة اللاحقة، بعد إزاحة شركة ترام البيضاء في مباراة طلب العروض المعلن عنها منذ أشهر، تمت إشراف مجلس المدينة وشركة التنمية المحلية البيضاء للنقل.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان معطيات خطيرة كشف عنها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يوم أمس أمام المجلس الحكومي، تعكس التكلفة الباهظة التي تسبب فيها إعلان قرار تغيير سعر صرف الدرهم.
بوسعيد الذي قدم عرضا حول الوضعية الاقتصادية والمالية في أفق تحضير مشروع القانون المالي للعام المقبل، قال ان المغرب خسر ما بين 15 و24 مليار درهم من احتياطي العملة الصعبة في شهري ماي ويونيو الماضيين، بفعل تحرك الفاعلين الاقتصاديين إلى الحصول على احتياطات كبيرة من العملة الصعبة.

اخبار اليوم أفادت ان خطوة أخرى في طريق تبديد الشكوك، حول مشروع مدينة محمد السادس طنجة تيك، وقال عثمان بنجلون المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، إنه بغض النظر عن الوسائل الهائلة التي يجب توفيرها للمشروع على مدى عشر سنوات، فان مشروع من هذا الحجم يحتاج للثقة لينجح.

اخبار اليوم اكدت ان مجلس الامن الدولي، طالب سلطات افريقيا الوسطى بالتحقيق في مقتل الجنود المغاربة الثلاث الذين لقو مصرعهم، وتقديم الجناة للعدالة، وندد أعضاء مجلس الامن بأشد العبارات الهجوم ضد المينوسكا في بنغاسو من قبل افراد مشتبه بهم من مجموعة انت بالاكا.

اخبار اليوم كشفت انه منذ خمسة أشهر ومديرية التفتيش في وزارة العدل، متوقفة عن الاشتغال وحول مكاتبها مئات الشكايات ضد قضاة ووكلاء الملك من قبل المواطنين لا تجد من يبث فيها، وكل هذا بسبب الفراغ القانوني حيث لم يصدر الى الان قانون ينظم التفتيش القضائي، ويلحقه بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

اخبار اليوم علمت ان القصر الملكي بمرشان، يعرف استعدادات لوجيستية وتنظيمية، مكثفة منذ اول أمس الأربعاء، وذلك في إطار التحضيرات الخاصة باحتفالات عيد العرش، حيث ينتظر ان يلقي الملك محمد السادس خطاب العرش الذي توجه اليه الأنظار.

اخبار اليوم كتبت انه يسود اعتقاد واسع في السعودية، وبين أفراد عائلة عبد العزيز ان محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، واقع تحت تأثير محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، وأن الأخير له إسهام مهم في إيصال الشاب إلى منصب الرجل القوي في المملكة.

اخبار اليوم أوضحت انه تم اول أمس الأربعاء، نقل ربيع الأبلق، أحد معتقلي حراك الريف، الى مصحة السجن بعين السبع بالدار البيضاء، في وضعية صحية صعبة، بعدما بلغ اضرابه عن الطعام يومه الواحد والثلاثين.

اخبار اليوم اشارت الى ان حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، حول اول أمس جلسة لمناقشة العرض الذي تقدم به ادريس جطو حول عمل المحاكم المالية، الى حصة جلد وجهت خلالها اتهامات قوية إلى قضاة المجلس أبرزها تجاوزهم لاختصاصاتهم.

الأخبار:

قالت الاخبار ان الجدل عاد مجددا حول صندوق التنمية القروية، الذي يشرف عليه وزير الفلاحة عزيز أخنوش، حيث شهدت الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب، اول أمس الأربعاء، لمناقشة التقرير السنوي الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أمام مجلسي البرلمان، تبادل القصف بين فريقي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، بخصوص هذا الصندوق، وتطرق البرلماني محمد ادراق، الذي ألقى مداخلة باسم فريق البيجيدي، الى العرض الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب.

الاخبار أفادت ان أصوات نقابية، طالبت محمد حصاد وزير التربية الوطنية، بتصحيح الأخطاء التي وقع فيها رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، والتجاوب مع مطالب الأساتذة المرسبين في الشق الشفوي من مباراة التوظيف.

الاخبار اكدت ان وزارة العدل، تعكف على تعديل قانون المسطرة الجنائية وقانون المسطرة المدنية، لملائمتهما مع الاختصاصات الجديدة للنيابة العامة، وذلك بعد نقل اختصاصات وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

الاخبار كشفت ان مصادر من وزارة الاتصال أفادت أن الصحافي، الاسباني لويس نافاصو، مراسل موقع “كوريو ديبلوماتيكو” الذي أبعدته السلطات المغربية يوم الثلاثاء الماضي، لا يتوفر على ترخيص لمزاولة مهنة الصحافة بالمغرب.

الاخبار اوضحت ان الجمعية المغربية لحماية المال العام، وضعت ثلاث ملفات جرائم مالية صدرت فيها أحكام بالبراءة، على طاولة محمد أوجار وزير العدل، من اجل فتح تحقيق عميق حول ظروف وملابسات تلك الأحكام.

المساء:

قالت المساء ان مخاطر توسع البنوك المغربية في إفريقيا لا زالت في ارتفاع مستمر، في ظل التحذيرات المتتالية التي وجهتها العديد من المؤسسات الدولية، آخرها وكالة التصنيف الائتماني “موديز” التي نبهت في تقرير حديث لها، الى ان التوسع الكبير الذي استفادت منه ثلاث ابناك كبرى لن يكون محسوب العواقب.

المساء أفادت ان المنطقة الحدودية بين المغرب والجزائر، تشهد استنفارا كبيرا بعدما نقل الجيش الجزائري معداته وآلياته قرب الحدود، وبدء المرحلة الأولى من تدريبات ومناورات مستعملا الذخيرة الحية.

المساء اكدت ان قضاة المجلس الأعلى للحسابات، فاجؤوا المقر الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، من أجل افتحاص الوثائق المتعلقة بصفقاتها المالية وطرق تدبيرها.

المساء علمت انه رغم نفي الوزارة، جددت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، التأكيد على استمرار ابتزاز مرضى السل، وحملهم على أداء ما بين 1500 و7500 درهم للاستفادة من علاج مجاني.

المساء كتبت انه بعد حراك العطش، الذي دوت احتجاجاته بقوة بعدة دواوير بإقليم وزان، مهددة بزعزعة السلم الاجتماعي، اشتهرت على مدار عقود بهدوئها، كانت آخرها المسيرة الكبرى لسكان مدشري “خراشيش” و”المناثة” التي انتهت بوقفة حاشدة امام مقر عمالة وزان.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان بعض بلدان شمال إفريقيا، أعلنت حالة استنفار في أجهزتها الأمنية، جاء ذلك بعد إعلان عناصر من تنظيم داعش، ترك معاقل التنظيم في سوريا والعراق، والالتحاق بمعاقل التنظيم في ليبيا.

الاحداث المغربية أفادت ان مصادر مطلعة أكدت أن ما يسمى وزير داخلية البوليساريو، أطلق سراح أعضاء المافيا التي روعت سكان مخيمات تندوف، مضيفة أن مافيا المخدرات شكلت سدودا للمراقبة، مما بين انها تتحكم في الوضع داخل المخيمات.

الاحداث المغربية اكدت ان حرب خفية تدور رحاها داخل الأغلبية الحكومية، خاصة بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار. لا يتعلق الأمر فقط بشعور بعض وزراء التجمع الوطني للأحرار باستهدافهم داخل اجتماعات اللجان، ولكن الأمر تعدى ذلك الى حد اعتبارهم ان هناك مؤامرة، تحاك ضد حزبهم في شخص رئيسه عزيز اخنوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *