وطنيات

صحف: وزراء ومسؤولين كبار يتحسسون رؤوسهم بعد خطاب الملك

الصباح:

قالت الصباح أن وزراء حكومة سعد الدين العثماني، وكبار مسؤولي الدولة ببعض المؤسسات العمومية ومنتخبون جهويون، يتملكهم الخوف من أن يطالهم قرار الإقالة تطبيقا لمضامين خطاب محمد السادس الناري بمناسبة عيد العرش.
وكشفت مصادر مطلعة أنه بعد خطاب عيد العرش أضحت حكومة سعد الدين العثماني على كف عفريت، اذ خير بعض الوزراء بين تقديم استقالتهم لعجزهم عن مواكبة وثيرة الإنجازات المرتبطة بالمشاريع الذي أشرف عليها الملك أو الإقالة عبر المحاسبة.

الصباح أفادت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قال، ان المغرب لن يتلقى الهبات الخليجية السنة المقبلة، ويمكنه العيش بدونها، وغيابها لن يؤثر كثيرا على المداخيل العامة، اذ لا خوف على صحة المالية العمومية.

الصباح اكدت ان مصادر دبلوماسية كشفت ان ازمة باخرة الفوسفاط المغربية، المحتجزة بميناء بورت اليزابيت في طريقها الى الحل، وان سلطات بريتوريا لا تريد مواجهة مع الرباط تؤثر سلبا على تطلعاتها نحو تعاون ثنائي خاصة في المجال الزراعي.

الصباح علمت ان نزار البركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اقترب كثيرا من منصب الأمين العام في المؤتمر السابع عشر، اذ اخترق بشكل لافت كل الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية التي نظمها الحزب، ووضع رجله اليمنى منتشيا بالتفاف الجميع حول شخصه الهادئ لخلافة حميد شباط.

الصباح ذكرت ان قضية 19 شابا مغربيا المعتقلين لدى البوليساريو، اتخذت اول أمس الاحد تصعيدا خطيرا، من جانب حلف قبائل ايت النص الامازيغية التي ينتمي اليها المحتجزون وكذا من الجانب الانفصالي، اذ صعد الاهالي بتحميل الدولة مسؤولية مأساتهم، ولوحوا بالتصعيد إذا لم تكف عن صمتها وحيادها السلبي.

الصباح كشفت ان مشاكل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عادت لتطفو على السطح، بعدما اتهمت التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد، لوبيات نقابية وسياسية قالت انها تتدخل للتستر على فضائح مالية تشهدها التعاضدية

الصباح أوضحت ان التحقيقات التي أشرفت عليها المفتشية العامة للإدارة الترابية ووزارة المالية، منذ 25 يونيو الماضي، حول أسباب تعثر مشاريع المخطط التنموي الحسيمة منارة المتوسط، يضع 30 مسؤولا ضمن اللائحة السوداء ضمنهم وزيران وكتاب عامون، ووال ومهندسون وتقنيون ومهندسون تنفيذيون.

الصباح اشارت الى ان الدعوة لم توجه الى بعض الولاة والعمال، من اجل الحضور والمشاركة في الاجتماع السنوي الذي يعقده وزير الداخلية كل سنة، مع كبار رجال الإدارة الترابية على هامش حفل الولاء.

الصباح كتبت ان ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يحل بمجلس المستشارين غدا الأربعاء، لتقديم عرضه حول المالية العمومية وطريقة احتساب بعض المؤشرات مثل عجز الميزانية.

الصباح ابرزت ان المراكز الجهوية للاستثمارات تحركت في عز العطلة الصيفية، لتدارك ضعف الحصيلة التي جرت عليها غضبة ملكية في خطاب العرش، وكشفت مصادر مطلعة ان عدد من اللجان تسابق الزمن من اجل المصادقة على المشاريع المعطلة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه بعد الجدل الكبير الذي أثاره تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان، حول تعرض نشطاء حراك الريف للتعذيب، حمل الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، رسالة دعم قوي للأطراف الأمنية المعنية بتدبير هذا الملف، الخطاب الملكي بعدما خلص الى تسجيل تراجع الأحزاب السياسية عن القيام بدورها، وامام هذا الفراغ المؤسف وجدت القوات العمومية نفسها وجها لوجه مع الساكنة.

اخبار اليوم أفادت ان حكومة سعد الدين العثماني، تسعى في قانون المالية لعام 2018، وهو اول قانون مالي تضعه هذه الحكومة، الى مواجهة الاختلالات التي كشفها حراك الريف، العرض المفصل الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يقول ان مشروع القانون المالي المقبل سيعطي الأولوية لتنفيذ المشاريع والاتفاقيات التي قدمت أمام الملك.

اخبار اليوم اكدت ان مدينة تطوان، تواجه خصاصا كبيرا في الماء يهدد سكانها بالعطش، حيث تراكم الخصاص في التساقطات المالية، مسجلا سنة 2016 عجزا بنسبة 30 في المائة بالمقارنة مع سنة 2015.

اخبار اليوم كتبت ان معتقلو حراك الريف الذين لم يستفيدوا من العفو بمناسبة عيد العرش، ينتظرون تحقق وعود بشأن التفاتة جديدة تنهي وجودهم وراء القضبان، وبناء على ذلك لم يستأنفوا اضرابهم عن الطعام.

اخبار اليوم كشفت ان المناسبة السنوية للاحتفال بعيد العرش، تعيد بعض المجالس الدستورية الى الأضواء، رغم دخولها في حالة من الجمود منذ فترة طويلة، أبرز هذه المجالس هو مجلس المنافسة، كما ظهر في هذه المنافسة خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي لم يعد له نشاط فعلي منذ سنوات.

اخبار اليوم علمت ان محمد المسعودي، عضو هيئة دفاع الصحافي حميد المهداوي، كشف ان هذا الأخير متشبث ببراءته، واضاف المسعودي انه زار المهداوي صباح أمس الاثنين بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، واكد له انه بريء من جميع التهم المنسوبة اليه.

الأخبار:

قالت الأخبار انه بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 18 لعيد العرش، يسود ترقب كبير في أوساط المتتبعين للشأن السياسي المغربي، بصدور قرارات عملية من المنتظر ان تطيح برؤوس وزراء حكومة سعد الدين العثماني، وكذلك مسؤولين كبار يتحملون مسؤولية تسيير بعض القطاعات الحيوية.

الاخبار أفادت ان فعاليات جمعوية بفاس، حذرت من خطر تحويل ساحة بوجلود الى موقف للسيارات، والى ساحة للباعة المتجولين، وقالت ان ذلك قد يؤدي الى الاجهاز على ما تبقى من بصيص امل في جلب السياح الى حارات المدينة.

الاخبار اكدت ان النائبة الأوروبية رشيدة داتي، أفادت ان الملك محمد السادس أظهر قدرة المملكة على الحوار والاستجابة لتطلعات الشعب المغربي، في احترام للقانون وضمان الأمن وحماية الجميع في إطار دستوري طموح ومتبصر.

الاخبار كشفت ان دائرة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بدأت تتقلص مع اقتراب موعد المؤتمر الوطني للحزب، اذ حسمت اللجنة التنفيذية في اجتماعها المنعقد أخيرا بدون حضور شباط، في الجدولة الزمنية لعقد المؤتمرات الإقليمية.

الاخبار علمت ان عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي وملف الصحراء، شكلا محوري لقاء نظمته السبت الماضي بالرباط الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، واكد عبد الكريم بنعتيق ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي تندرج في إطار سياسة ترتكز على التعاون جنوب-جنوب.

الاخبار ذكرت ان مصادر من داخل قسم الجبايات المحلية بالجماعة الحضرية لسيدي سليمان، كشفت ان محمد الحفياني رئيس الجماعة المنتمي الى حزب العدالة والتنمية، قد قام بتجاهل جميع التقارير والمراسلات المسلمة إليه من قبل الشرطة الإدارية بالجماعة، وعرض اللوحات الإشهارية دون الحصول على تراخيص.

الاخبار كتبت ان لجنة تفتيش من وزارة الداخلية، حلت بمدينة مراكش من أجل التحقيق في ظروف وملابسات استيلاء نافذين على مئات الهكتارات من الأراضي السلالية، ضمنهم يونس بنسليمان النائب الأول للعمدة والبرلماني عن العدالة والتنمية.

المساء:

قالت المساء ان تصريحات وزير العدل والحريات محمد أوجار، حول فتح مهنة العدول في وجه النساء، ما عدا تحرير عقود الزواج والطلاق، تسببت في انقسام وسط العدول وغضب بعضهم، حيث يتحرك لتأسيس جبهة وطنية للدفاع عن مهنة العدول.

المساء أفادت ان ادريس الأزمي عمدة مدين فاس، أصبح مطالبا بالمثول أمام محكمة الاستئناف بالمدينة، للرد على شكايات وجهتها ضده فعاليات حقوقية تعنى بشؤون تدبير وتقييم الشأن المحلي.

المساء اكدت ان معهد الزراعة والبيطرة يعيش على وقع فضيحة، بعد ان تم تعبيد الطريق امام ابنة مسؤولة بارزة لولوج المعهد، رغم عدم استيفائها للشروط ومن بينها الميزة المطلوبة وطبيعة البكالوريا المحصل عليها.

المساء علمت ان المئات العاملين في قطاع التعليم، يتجهون الى مقاضاة وزير التربية الوطنية محمد حصاد، على خلفية نتائج الحركة الانتقالية بعد ان فشلت النقابات التعليمية، في إجبار الوزارة على اجراء تعديلات لإنصاف المتضررين.

المساء كشفت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ابدى قلقه من التصعيد السياسي بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وأفادت مصادر مطلعة ان العثماني متوجس من تأثير الخرجات الأخيرة لكل من وزير العدل محمد اوجار، ووزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي على التماسك الحكومي.

المساء علمت ان حالة التصدع التي يعرفها حزب السنبلة على مستوى إقليم صفرو، تسببت في توجيه امحمد ازلماض المنسق الإقليم للحزب، رسالة استقالة الى امحند العنصر الأمين العام لحزب السنبلة، يشير فيها ان قرار الاستقالة اتخذه بسبب ما اسماه بأخطاء وتجاوزات متتالية وغير مقبولة.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مجموعة من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين، والعالقين بالأراضي الليبية، استنجدوا بالملك محمد السادس لإنقاذهم مما وصفوه بالوضع المأساوي الذي يعيشونه في ليبيا جراء محاولتهم الهجرة نحو أوروبا عبر السواحل الليبية.

الاحداث المغربية أفادت ان مجموعة مستشاري الأغلبية بجماعة مرتيل، المكونة من التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، تخلفوا عن حضور الاحتفالات الرسمية لعيد العرش بطنجة وتطوان هذه السنة، بعدما تجمعوا بإحدى الفيلات في منتجع صيفي منذ أكثر من أسبوع بهدف ضمان أصواتهم، خلال انتخاب رئيس ومكتب الجماعة يوم الأربعاء المقبل.

الاحداث المغربية اكدت انه في مداخلة ألقاها مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان استعرض 18 سنة من البناء والعطاء والدينامية للملك محمد السادس، وهو يخطط ويسهر على إطلاق العديد من الأوراش.

الاحداث المغربية كشفت انه من المنتظر ان تشهد القاعة الكبرى بمقر عمالة الفنيدق، اليوم الثلاثاء عملية التصويت على الرئيس والمكتب الجديد لمجلس العمالة.
ووفق مصادر مطلعة فقد تمكن زعيم الباميين بالمنطقة العربي المرابط، من حسم النزال بعض ضمان أغلبية تزيد عن ثمانية مستشارين من أعضاء المجلس ممن سيصوتون له.

الاحداث المغربية علمت أنه في الوقت الذي يحشد فيه فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب الدعم، للطعن في مشروع القانون المتعلق بنقل اختصاصات النيابة العامة أمام المحكمة الدستورية، أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمراجعة المادة 51 من قانون المسطرة الجنائي، بما ينسجم مع اختيار استقلالية النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *