وطنيات

المغرب يحصل على صاروخ “JSOW” الأمريكي

أبرم المغرب صفقة مع الولايات المتحدة الامريكية،للحصول على صواريخ AGM -154 التي يبلغ مداها 560 كيلومترا.

وأفاد موقع “DEFENSA “المتخصص في الشؤون العسكرية، بأن المملكة أبرمت صفقة عسكرية مع وزارة الدفاع الأمريكية ستحصل بموجبها على صواريخ JSOW التي يمكن استخدامها بواسطة السفن والطائرات الحربية وطائرات الـF16.

وتصنف هذه الصواريخ  ضمن الأسلحة النفاثة والمتطورة، وهي من صنع شركة Raytheon الأمريكية، وهي نفسها التي ستزود الجيش المغربي بمنظومة الصواريخ “باتريوت” الأكثر كفاءة عالميا.

وتعد صواريخ JSOW من أسلحة الضربة الدقيقة عبارة عن برنامج مشترك بين البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية ، يعتمد على تصميم معياري يستخدم هيكل طائرة وأنظمة توجيه ومراقبة طيران مشتركة مما يسمح بإطلاقه خارج النطاق المميت لمعظم دفاعات العدو الجوية.

كما أن هذه الصواريخ الخاصة بالڤايبر ستأكد العديد من الأمور، فمثلا الجمع بين الأقمار الصناعية G550ISR/aew وهذه التشكيلة من الصواريخ والقنابل الانزلاقية والدرونات والكل ينسق مع رادارات أرضية قوية بواسطة link16 فهذا يعني الجحيم لأي دفاع جوي يواجهك.

ويصل مدى الصاروخ الفائق التطور إلى غاية 130 كيلو متر في حال ما إذا تم إطلاقه من منصة على علو مرتفع ، بينما يبلغ مدى النسخة JSOW-ER موسعة المدى من 130 كلم إلى 560 كلم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *