وطنيات

صحف: حصاد يتوعد التلاميذ بائعي المخدرات في المدارس بالطرد

الصباح:

قالت الصباح ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، نفى ان تكون علاقته بأحد كبار مؤسسي الحزب السابقين، أملت عليه تقديم استقالته، دون أن يذكره بالاسم، مؤكدا ان قرار الاستقالة املته مسائل شخصية وبعض الأخطاء المرتكبة في مسار تجربته أمينا عاما لسنة ونصف.

الصباح أفادت ان محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، اثار ضجة سياسية حينما اقر بوجود تلاميذ يتاجرون في أصناف مختلفة من المخدرات، داخل المؤسسات التعليمية، مؤكدا أن مصيرهم سيكون حتما الطرد، مضيفا أنه لن يتوانى في ذلك حتى لو احتجت عليه جمعيات حقوقية ومدنية.

الصباح اكدت ان عملية المصادقة على مشروع القانون رقم 103.14 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عرفت توجيه اتهامات إلى نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، بالتنصل من مسؤوليته عن الحصيلة الثقيلة لحوادث السير وتحميلها للهيئة الجديدة.

الصباح كشفت ان اخوان الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، انتقلوا إلى السرعة الموالية في التعاطي مع الملف الاجتماعي بسفارة اسبانيا بالمغرب والقنصليات، والبعثات والمدارس الاسبانية والغرف التجارية التابعة لها، بعد ان دشن أزيد من 500 عضو ينتمون الى النقابة الموحدة للمصالح الاسبانية، منذ أول أمس الاثنين حركة احتجاجية جديدة.

الصباح ذكرت ان هيئة مهنية لتجار السمك بالجملة، فجرت الأحد الماضي معطيات لافتة للانتباه، حول تهرب ضريبي يشهده قطاع الصيد البحري، ويقف وراء تراجع حجم الكميات المصطادات بالأسواق، إذ يستغل عدد من اللوبيات خطة أقرتها السلطة الحكومية المكلفة بالصيد البحري، تقضي بتسهيل عبور السمك بالموانئ الوطنية، في توجيهه مباشرة إلى مستودعات خاصة.

الصباح علمت انه بعد مسلسل الشد وتبادل التهم بين المرشحين لرئاسة جماعة سعادة، بضواحي مدينة مراكش، تم الحسم صباح اول أمس الاثنين في رئاسة المجلس لصالح مولاي احمد الطالبي المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، الذي فاز بـ 20 صوتا من أصل 35، في حين لم يحصل منافسه عبد الرحيم لعميم عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إلا عن 14 صوتا فقط فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

الصباح كتبت ان غاز البوتان والسكر، استنزفا 7 ملايير درهم، خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الماضية، وحظي غاز البوتان بحصة الأسد من غلاف الدعم إذ استأثر بأزيد من 5 ملايين درهم أي ما يمثل 71 في المائة من القيمة الإجمالية للدعم.

الصباح أوضحت ان السعي إلى تنفيذ امنية محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، المتعلقة بمنع “القفة” في السجون قبل نهاية السنة الجارية، دخل مرحلته النهائية، اذ تستعد المندوبية لإطلاق طلب عروض صفقات تمتد لثلاث سنوات بقيمة مليار و800 مليون درهم.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه بشكل مفاجئ، أعلن الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، استقالته من الأمانة العامة للحزب.
وحدد أسباب الاستقالة في ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط في ضعف أداء منتخبي حزبه وقال العماري: “تبين لي أن رؤساء الجماعات والمجالس ممن يريدون العمل، ليس لديهم الإمكانيات، فيما آخرون لم يلتزموا بالوعود التي قدموها للناس”.

اخبار اليوم أفادت انه رغم الصراع القوي بين المغرب وجنوب افريقيا، دوليا وافريقيا، بسبب دعم جبهة البوليساريو في قضية الصحراء، فان مناهضة البلدين لإسرائيل وسياستها وحدتهما لأول مرة في افريقيا، هذا ما كشفته الصحيفة الإسرائيلية “تايمز اوف إسرائيل” نقلا عن مصادر دبلوماسية افريقية.

اخبار اليوم اكدت ان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يستعد لإبرام صفقة تهم توضيب وطباعة منشورات ووسائط تواصلية خاصة بالمجلس، بكلفة إجمالية تتجاوز ربع مليار سنتيم، مشيرة أن المجلس أصدر طلب عروض مفتوحا ينتظر أن تفتح الأظرفة المتعلقة به يوم 14 شتنبر المقبل.

اخبار اليوم كشفت انه في أول خروج علني له للشكوى من عرقلة، تقدم الأوراش الإصلاحية، نسج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال اللقاء الذي جمعه بسلفه عبد اله بنكيران في ضيافة شبيبة العدالة والتنمية، على منوال هذا الأخير في الشكوى من التماسيح والعفاريت، موضحا أن هناك بالفعل عرقلة تواجه الحكومة في عملها.

اخبار اليوم كتبت انه الى أي حد يصب استمرار تسجيل الأورو ارتفاعات قوية أمام الدولار، في مصلحة المغرب، خاصة مع بلوغ الأورو بداية هذا الشهر، أعلى مستوى منذ يناير 2015، ليصل الى 1.19 دولار؟.

اخبار اليوم علمت ان المغاربة يثقون في أمنهم، ويشعرون بأمان كبير في التجول وحيدين في الليل، حسب التقرير الجديد لمؤشر القانون والنظام، الذي يصدره معهد “غلوب” الأمريكي، المتخصص في رصد واستطلاع أوضاع العالم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

اخبار اليوم اشارت الى ان وزير السياحة محمد ساجد قال، إن المكتب الوطني للمطارات وفر لمرافقي المسافرين الخدمات التي يحتاجون إليها خارج المطارات، مقابل منعهم من ولوج المطارات.

اخبار اليوم أبرزت انه في حدث مفاجئ قد ينسف كل مساعي التهدئة في الريف، فارق الشباب عماد العتابي الحياة، بعد قضائه أزيد من عشرين يوما فاقدا للوعي بالمستشفى العسكري بالرباط.

اخبار اليوم نقلت انه قبل أيام بدأت تخرج الى العلن، أزمة صامتة بين المغرب وإسبانيا، وفي هذا السياق كشفت صحيفة “الكونفيدينثيال ديجيتال” يوم أمس الثلاثاء عن بعض تفاصيل هذه الأزمة، بعدما أوضحت ان عملية دخول 200 مهاجر غير نظامي من إفريقيا جنوب الصحراء إلى مدينة مليلة المحتلة، يراد به بعث رسالة إلى الحكومة الاسبانية.

اخبار اليوم ذكرت ان حالة من الاحتقان، تسود وسط الفلاحين بإقليمي تاوريرت وجرادة، بسبب عدم تمكينهم من تعويض التأمين بسبب تضرر الموسم الفلاحي بالجفاف، بل ان العديد منهم توجه إلى مقر عمالة تاوريرت لإيصال صوتهم للعمال من أجل التدخل وتمكينهم من التأمين.

اخبار اليوم نقلت انه يوم 26 من شتنبر المقبل، تنطلق أمام محكمة جرائم الأموال بفاس، أول جلسة لمحاكمة استقلالي من أنصار حميد شباط، وواحد من كبار أعيان مولاي يعقوب والذي يترأس أكبر جماعة بهذا الإقليم، حيث يتابع الى جانب شقيقه بتهمة تبديد واختلاس أموال عمومية.

الأخبار:

قالت الاخبار ان المعارضة تمكنت من اسقاط اول مشروع قانون بمجلس النواب، خلال الولاية التشريعية الحالية، وذلك قبل يوم واحد من اختتام الدورة الخريفية، ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 79.14 المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، الذي صوتت المعارضة بأغلبية الأصوات ضده في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية.

الاخبار أفادت ان تصريحات وزير التربية الوطنية محمد حصاد، توعد فيها الأساتذة بالمراقبة المشددة على غياباتهم عن المدارس، متهما الأساتذة اليساريين بكثرة الغياب بذريعة المرض وتقديم شهادات طبية لتبرير غياباتهم، مؤكدا أن وزارته ستعمل على مراقبة غياب التلاميذ خلال السنة الدراسية المقبلة.

الاخبار اكدت ان حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، بدأت في شن حملة دعائية مضادة لإعادة ترشيح عبد الإله بنكيران على رأس الأمانة العامة للحزب، بعدما أعادت نشر مقال دعوي في موقعها الإلكتروني للرئيس السابق محمد الحمداوي، تحت عنوان “لن أعيش تحت جلباب شيخي”.

الاخبار كشفت ان وزارة الشغل والإدماج المهني، تعيش على إيقاع غليان غير مسبوق، بسبب تجاهل الوزير محمد يتيم القيادي بحزب العدالة والتنمية، المطالب المتعلقة بالتجاوزات والخروقات القانونية التي قام بها سلفه عبد السلام الصديقي، على مستوى التوظيفات المشبوهة في مناصب المسؤولية.

الاخبار ذكرت أنه بعدما ظل محتجزا لعدة أشهر بمجلس المستشارين، قبل المصادقة عليه أخيرا، شرعت لجنة المالية بمجلس النواب، في مناقشة مشروع القانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين، ويندرج هذا القانون ضمن إطار توسيع التغطية الصحية لتشمل باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية.

الاخبار أوضحت أن لجنة المالية بمجلس النواب، صادقت أول أمس الاثنين، على مشروع قانون رقم 60.16 تحدث بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وذلك في إطار قراءة ثانية.

الاخبار كتبت انه بعد التلميح إلى مطالبته بتعديل الدستور، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني لشبيبة حزبه، جدد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التأكيد على هذا المطلب في اللقاء المفتوح الذي عقده مع أعضاء الشبيبة أول أمس الاثنين.

المساء:

قالت المساء ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، فاجأ الجميع حينما أشهر استقالته أمام أعضاء المكتب السياسي لحزبه، مصادر قريبة من العماري قالت إن أعضاء المكتب السياسي فوجؤوا بالاستقالة رغم أن قيادات منه كانت تعرف انه سيقدم استقالته في نفس اليوم، لا سيما وان العماري سبق وان لوح بالاستقالة قبل أسابيع من الآن.

المساء أفادت ان لجنة وزارية تستعد لشد الرحال الى مدينة كلميم، من أجل التحقيق في خلفيات التعثر الذي تعرفه مجموعة من المشاريع التنموية التي تم الإعلان عنها بالمنطقة، وكذا التي تم التوقيع عليها أمام الملك.

المساء اكدت ان الحارس الشخصي السابق للأمين العام السابق للأمم المتحد بان كي مون، ذا الأصول المغربية، انطلق في مسيرة احتجاجية على القضاء المغربي والأحكام الصادرة عنه في قضية النصب والاحتيال التي تعرض لها.

المساء كشفت ان المركزيات النقابية، خرجت للمطالبة بفتح تحقيق في صفقة اقتناء لوازم إجراء الامتحانات الاخيرة بأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة، والتي وصل مبلغها الإجمالي إلى مليارا و300 مليون سنتيم.

المساء كتبت أن المغرب اقتنى في ظرف خمس سنوات، ما تزيد قيمته عن 7 مليارات من الأسلحة الفرنسية المتطورة، وحصل على أسلحة فرنسية بقيمة 126 مليون دولار خلال العام الماضي.

المساء أوضحت ان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بالرباط، ضد ثلاثة مستشارين من حزبه بالمكتب المسير لجماعة دار الكداري، بإقليم سيي قاسم، يطالب فيها بتجريد الأعضاء المذكورين من عضويتهم بتلك الجماعة مع ترتيب الاثار القانونية.

المساء اشارت الى ان بعض شيعة المغرب المنتمين إلى جمعية رساليون تقدميون، يستعدون إلى نقل معركتهم مع السلطات المغربية إلى أروقة الأمم المتحدة، وبالضبط لدى مجلس حقوق الإنسان بعد ما قالوا ان مضايقات في الحقوق المدنية والدينية تطالهم.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في اللقاء المفتوح الذي جمعه بشبيبة العدالة والتنمية، في ملتقاها ال 13 اول أمس الاثنين، اختار عبد الإله بنكيران الحديث عن نفسه وقال “انه عانى في جميع مراحل حياته من ابتلاءات، مضيفا أن المحنة الأخيرة هي مختلفة تماما عن كل ما سبق، وكادت تقضي عليه نهائيا”.

الاحداث المغربية أفادت ان الأمانة العامة للحكومة، أفرجت عن مشروع مرسوم، يتعلق بتحسين الخدمات الإدارية، أعدته الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الوظيفة العمومية، وذلك بعد أسبوع على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش.

الاحداث المغربية اكدت ان مفاجئة حارقة وضعها، اول أمس الاثنين الياس العماري على طاولة اجتماع المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، بعدما اختار الذكرى التاسعة لتأسيس الحزب ليضع حدا لمسار اقل من سنتين على راس الحزب.
وقال عضو المكتب السياسي الحبيب بلكوش، ان تكليفه بإدارة الحزب الى غاية انعقاد المجلس الوطني، جاء بعد إصرار الأمين العام إلياس العماري على تقديم استقالته.

الاحداث المغربية كشفت أنه اول أمس الاثنين بالرباط، تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الوساطة المؤسساتية وتبادل الخبرات، بين مؤسسة وسيط المملكة، ومؤسسة المدافع عن العدل بالموزمبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *