آخر ساعة

بمناسبة عيد ميلاده..الملك محمد السادس يتلقى عددا من المؤلفات والكتب

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بساحة عمالة المضيق-الفنيدق، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال54 لميلاده.

وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على الملك ثلة من الشخصيات التي تنتمي لميادين العلوم، والثقافة، والفنون، والإعلام، والذين قدموا له عددا من مؤلفاتهم.

ويتعلق الأمر بكل من مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الذي قدم للملك مؤلفا بعنوان “الذاكرة التاريخية المشتركة المغربية-الجزائرية” (في جزئين) من إصدار المندوبية.

كما قدم الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون، مؤلفا بعنوان “فاس، ألف ومئتا سنة من التاريخ” (ثلاثة أجزاء).

وبنفس المناسبة، قدم نايف صنيهيت شرار، كاتب من الكويت مؤلفا عنوانه “المغرب بعيون كويتية، الإنجازات الملكية في عهد الملك محمد السادس”، ومحمد توفيق القباج، رئيس ديوان سابقا للملك الراحل محمد الخامس ، وسفير سابق ، الذي قدم للملك مؤلفا تحت عنوان “محمد الخامس سيرة وذكرى” و”الصحراء المغربية ” (ثلاثة أجزاء).

بدوره، قدم  لحسن أمين الدمناتي، وزير سابق وعضو المجلس الدستوري سابقا، مؤلفا بعنوان “تسعة وعشرون ربيعا، وصيف”، عن حياة وأعمال شقيقه المرحوم الفنان التشكيلي أمين الدمناتي.

من جهته، قدم رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف محمد مهدي قطبي، مطبوعا حول معرض “إشعاع إفريقيا من العاصمة”.

بعد ذلك، قدم كل من الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورئيس الجامعة المفتوحة للداخلة إدريس الكراوي، ورئيس الجمعية الدولية الفرونكفونية للذكاء الاقتصادي فليب لوكليرك، مؤلفات أشرفا على إنجازها منذ إحداث الجامعة المفتوحة للداخلة، والتي تحمل عنوان “الذكاء الترابي والتنمية الجهوية من خلال المقاولة، تجارب دولية مقارنة” ، و”الاندماج الجهوي والآفاق المجالية، مقارنات دولية”، و”المجالات الاقتصادية الجديدة، فاعلو وعوامل الإقلاع، مقارنات دولية”.

كما قدم التهامي النادر مصور فوتوغرافي وعبد الرحمان الملحوني أستاذ باحث في التراث الشعبي، على التوالي، كتابا عنوانه “باريس 13 نونبر، تلك الليلة”، وموسوعة “ذاكرة مراكش” في أربعة أجزاء.

من جهته، قدم الدكتور يوسف الفقير رئيس الجمعية الوطنية لطب الأشعة موسوعة طبية بعنوان “السرطان، معطيات عامة، التشخيص والعلاج” (أربعة أحجام). كما قدم  عبد الكريم الزرقطوني رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث للملك مؤلفا عنوانه “محمد الخامس – سيرة ملك وسيرة شعب” (المداخلات والأبحاث والدراسات التي قدمت ضمن ندوات تظاهرة “2014- سنة محمد الخامس”).

من جانبه، قدم الرئيس المدير العام لشركة “برومو بريس” محمد عبد الرحمان برادة موسوعة “دفاتر الجهوية بالمغرب” (12 جزء)، و أحمد غايات مؤسس جمعية “ماروكان بلورييل” الذي قدم مؤلفا تحت عنوان “غدا سيكونون هم”.

إثر ذلك، قدمت فاطمة البارودي مديرة الأخبار بالقناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، للملك، مؤلفا يحمل عنوان “الإعلام الفضائي العربي بين تحديات الحراك ورهانات الاستقرار”.

بعد ذلك، قدم كل من حميد الحسناوي فارس وكاتب، ورشيد بحير مكلف بمهمة ناظر المدرسة المولوية، على التوالي، مؤلفين عنوانهما “تجميع ذاكرة الإمبراطورية الشريفة بالمملكة المغربية”، و”أصول المسؤولية المدنية في شركات المساهمة”.

بدوره قدم الباحث محمد الحداوي، للملك، مؤلفا بعنوان “من مظاهر تراث اليهود المغاربة في الحضارة المغربية”. كما قدم الرئيس المدير العام لمجموعة “لوماتان” محمد الهيثمي مؤلفا بعنوان “التنمية المشتركة، رؤية ملك”، أشغال الندوة الدولية الثانية حول موضوع (المقاولة الاجتماعية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *