وطنيات

صحف: وزارة أخنوش تتحرك لتحديد أسباب تعفن لحوم أضاحي العيد

الصباح:

قالت الصباح ان مسؤول بوزارة الفلاحة كشف أمس الثلاثاء، ان الوزارة تجري تحريات ميدانية وابحاثا مخبرية لتحديد أسباب اخضرار لون بعض لحوم اضاحي العيد وتعفنها، وتوعد المسؤول نفسه بإحالة كل من تبث تورطه في التلاعب بقطيع الماشية على القضاء.

الصباح أفادت انه اليوم الأربعاء، ينطلق اول موسم دراسي خالص لمحمد حصاد وزير التربية الوطنية، ووضعت وزارة التربية الوطنية خلال الأيام الماضية، اللمسات الأخيرة على ترتيبات التحاق أكثر من 6 ملايين و890 ألف تلميذ بفصولهم، بمختلف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي وفق محددات واولويات.

الصباح اكدت ان التحقيقات التي اجراها مفتشون تابعون لوزاتي الداخلية والمالية، حول طرق صرف دعم بالملايير تلقاها منتخبون ورؤساء جمعيات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ابانت اختلالات كبيرة وتلاعبات مالية، واستفادة مجموعة من الجمعيات دون انجاز المشاريع التي تعهدت بها.

الصباح كشفت ان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعين أطلق، أخيرا، بوابة الكترونية مخصصة لمهنيي الصحة المستعملين لنمط التحمل المباشر للمصاريف، في إطار التامين الاجباري عن المرض، وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات العلاجية والصيادلة على حد سواء، الولوج للمعلومات انيا وعن بعد، طيلة الأسبوع وعلى مدار الساعة.

الصباح ذكرت ان ارقام حديثة لوزارة الاقتصاد والمالية، كشفت ان الأشهر الثلاثة الأخيرة، لم تسجل سوى احداث 74 ألف منصب شغل جديد في جميع الأصناف، 62 الفا منها بالوسط القروي، في حين لم يتجاوز العدد في المدن 12 ألف منصب.

الصباح علمت ان مصادر من الإدارة الترابية كشفت ان وزارة الداخلية، أرسلت استدعاءات الى كل رجال السلطة المرشحين للتنقيل الى دوائر ترابية أخرى، في إطار عملية إعادة انتشار شاملة مرتقبة في الأيام القليلة المقبلة.

الصباح كتبت ان العشرات من الأطباء الاختصاصيين، هاجموا الحسين الوردي وزير الصحة، محملين إياه مسؤولية الاخفاق في إيجاد حل ودي مع زملائه في المهنة، الذين يعانون العطالة بعدما قدموا خدمات في المستشفيات العمومية طيلة أعوام وصلت بعضها الى 15 سنة.

الصباح أوضحت ان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتطوان، امر منتصف الأسبوع الماضي، ضباط الشرطة القضائية بالدائرة الأمنية السادسة بالمدينة، باستدعاء محمد ادعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان للتحقيق معه في تهمة الوشاية الكاذبة، بعدما تقدم قبطان بشكاية ضده بتهمة الوشاية الكاذبة.

الاخبار:

قالت الاخبار ان محمد ادعمار وكيل لائحة العدالة والتنمية، في الانتخابات الجزئية بدائرة إقليم تطوان، عاد الى تكرار توزيع الوعود الانتخابية السابقة نفسها، والحديث عن رفع التهميش ومحاربة الفساد والاستبداد فضلا على الحفاظ على المال العام وطرق صرفه.

الاخبار أفادت ان مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، يستعد لإجراء اكبر عملية تعيينات في المنصب العليا داخل وزارته، وتعاني وزارة الخلفي منذ ثلاث سنوات من شغور منصبي الكاتب العام، ومدير الشؤون البرلمانية.

الاخبار اكدت انه على خلاف الارتباك الكبير الذي رافق معالجتها للعديد من الملفات الاجتماعية والسياسية، حافظت حكومة سعد الدين العثماني على وثيرة سريعة ومنتظمة فيما يتعلق بالتعيينات في المناصب العليا بالقطاعات الوزارية، وكشفت معطيات دقيقة انه بعد مرور 17 مجلس حكومي فان سعد الدين العثماني، وافق لوزرائه دون أي اعتراض على تعيين 29 مسؤولا كبيرا.

الاخبار اكدت ان مشاهد الاغتصاب الأليمة التي تعرضت لها، شابة بإحدى حافلات الدار البيضاء، لم تحرك ساكنا في بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والاسرة، ولم تجبرها على تسريع اتخاذ تدابير صارمة ضد المغتصبين، وفي مقدمتها الافراج عن قانون العنف ضد النساء.

الاخبار كشفت انه تم انتخاب ادريس الكراوي، عضوا بأكاديمية العلوم بالبرتغال، ليكون بذلك اول مغربي يحظى بعضوية هذه المؤسسة العريقة، التي اسستها ملكة البرتغال ماريا الأولى في 24 دجنبر 1779.

الاخبار ذكرت انه مرت سنتان كاملتان على اجراء اول انتخابات جماعية في ظل دستور 2001، لكن بعد مرور هذه المدة لم يظهر اي أثر للوعود التي قدمها حزب العدالة والتنمية، خاصة بالمدن الكبرى التي يسيطر على مجالسها الجماعية.

الاخبار علمت ان مجلس مدينة الرباط، صادق خلال الدورة الاستثنائية التي عقدها أخيرا، على احداث شركة التنمية المحلية لتدبير المحطة الطرقية الجديدة للعاصمة، التي ستنجز بكلفة 140 مليون درهم.

الاخبار أوضحت ان الدبلوماسية البرلمانية والرسمية المغربية، تنتظر معركة قوية داخل البرلمان الأوربي، بخصوص النصوص القانونية التي صادقت عليها الحكومة، والمتعلقة بفرض السيادة المغربية على المياه الإقليمية بإقليم الصحراء.
ويستعد البرلمان الأوربي في الأيام المقبلة لدراسة ومناقشة مشروع قانون تقدم به مجموعة من البرلمانيين، المساندين لجبهة البوليساريو يدينون فيه الخطوة المغربية.

الاخبار كتبت ان الأغلبية المسيرة للمجلس البلدي لمدينة تازة، دخلت في خلافات خانقة تهدد بتعميق حالة العطالة التي يوجد عليها المجلس.
وكشفت مصادر مطلعة ان رئيس المجلس جمال المسعودي عن حزب العدالة والتنمية، لجا الى الاستعانة بخدمات مفوض قضائي لتبليغ نوابه من الأحزاب المدعمة بالتفويضات، التي قررها لهم في مجال التعمير والقسم التقني.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان تقرير سويسري، صنف المغرب ضمن الدول الأكثر خطورة في غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب هذه السنة، اذ احتل الرتبة الرابعة عربيا و57 عالميا، بمعدل 6.38 على 10 في المؤشر العالمي.

اخبار اليوم أفادت ان تفاصيل جديدة عن قضية العقد الذي كان سيحصل عليه عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، حسن بلخياط لتقديم رؤية 2020، حول الاستراتيجية الوطنية للسياحة، من لدن كاتبة الدولة في السياحة لمياء بوطالب، فقد كشف مسؤول بارز في وزارة السياحة ان قيمة العقد كما جرى الاتفاق عليه بين الطرفين بلغت 13 مليون درهم.

اخبار اليوم اكدت ان المكتب الوطني للسلامة الصحية، سارع الى اصدار بيان يبرئ فيه مصالح وزارة الفلاحة من وجود أي تقصير في مراقبة قطيع الأغنام المخصص للعيد، وحمل مسؤولية فساد اللحوم للمواطنين الذين لم يحسنوا الذبح.

اخبار اليوم كشفت ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، عاد الى مهاجمة حزب العدالة والتنمية، مشككا في ظروف تأسيسه من خلال مقال كتبه بعنوان رسالة الى عزيز المؤرخ.

اخبار اليوم ذكرت ان صحيفة ليبراسيون الفرنسية، نشرت في عددها لأول أمس الاثنين، تحقيقا مثيرا يكشف تفاصيل قضية تجسس قد تهدد التعاون الاستخباراتي بين المغرب وفرنسا، اذ زعمت تورط المخابرات المغربية في قضية تجسس على فرنسا.

اخبار اليوم علمت ان السويد، الغت خططا لبناء مراكز لإيواء الشباب في المغرب، كانت تسعى من خلالها الى دفع الشبان المغاربة الذين يطلبون اللجوء اليها، الى العودة الى بلدانهم، ويعود سبب الإلغاء على انسحاب المانيا من البرنامج الذي كان مشتركا بينهما في هذا الشأن.

اخبار اليوم أوضحت ان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن يجد نفسه في وضع محرج جدا، بعدما تسبب شجار وقع اول أمس في اعتقال ثلاثة من افراد عائلته دفعة واحدة بمدينة القنيطرة.

اخبار اليوم كتبت ان منظمة هيومن رايتس ووتش، انتقدت بشدة تجاهل المحاكم التي يتابع فيها معتقلو حراك الريف، الادعاءات بشأن تعذيب الشرطة للمتظاهرين الذين تم احتجازهم قبل تقديمهم للمحاكمة.

اخبار اليوم اشارت الى ان نور الدين عيوش، رجل الاشهار المقرب من القصر، كشف انه أنهى مبادرته تجاه قادة حراك الريف المعتقلين بالبيضاء، برفع تقرير الى الجهات العليا على حد تعبيره، دون ان يكشف تفاصيل ما أوصى به لهذه الجهات.

المساء:

قالت المساء ان الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي” المتخصصة في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، اكدت انها تلقت مؤخرا عرضا جديدا لتمويل مشروع نقل الغاز عبر انشاء خط انابيب، يربط حقل تندرا الواقعة جنوب شرق المملكة، بخط انابيب المغربي العربي-اروبا.

المساء أفادت ان الوضع الداخلي لحزب العدالة والتنمية، في ظل الموقف المنقسم من التحالف السداسي، أصبح يثير مخاوف عددا من قيادات الأغلبية، بعدما كشفت الانتخابات الجزئية في دائرتي تطوان وسطات عن ارتباك واضح في تدبير هذه المحطة.

المساء اكدت ان تطور مفاجئ يعرفه ملف حراك الريف، اذ قال المحامي محمد اغناج، عن هيئة الدفاع، ان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء أصدر قرارا بالإحالة على غرف الجنايات ويهم كل من عبد اللي حود ونبيل احمجيق، وبدر الدين بولحجول.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان معالم وخيوط الاتفاق الغامض، الذي قاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رفقة شريكه رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، وكذا بعض الأمناء العامين للأحزاب السياسية المنتمين الى الاغلبية لم تبرز بعد، والذي حسم بشكل كامل ومسبق في نتائج الانتخابات الجزئية حتى قبل اجراء الاقتراع.

الاحداث المغربية أفادت ان لجنة المبادرة المدينة من اجل الريف، فتحت نافذة جديدة لإيجاد تسوية ملف معتقلي حراك الريف، وذلك بعد زيارة قام بها أعضاؤها للمعتقلين لسجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، في انتظار عقد اجتماعات بممثلي السلطات العمومية.

الاحداث المغربية اكدت ان مشروع خط انابيب الغاز الذي سيربط بين المغرب ونيجيريا، يخضع لتتبع دقيق من قائدي البلدين وفي مباحثات هاتفية اجرياها أمس الاثنين، بدا الملك محمد السادس والرئيس محمد بوخاري، مرتاحين لتقدم اشغال هذه المشروع الضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *