جهويات | حوادث

زاكورة.. مواجهات دامية بين قبيلتين بجماعة ترناتة بسبب أراضي الجموع

اندلعت مساء الأحد 3 شتنبر، مواجهات دامية بين قبيلتي “قصبة لكعابة ” وقبيلة “قصبة انشاشد” بجماعة ترناتة بزاكورة، مما خلف إصابات وجرحى في صفوف قبيلة” قصبة انشاشدة” نقلوا على إثرها الى مستعجلات مستشفى زاكورة لتلقي العلاج بينما تم نقل حالة واحدة الى ورزازات لخطورة الاصابة التي تعرض لها الضحية.
وحسب مصار من هذه الجماعة السلالية، التي استقت منهم مشاهد خبر الحادث، انه بعد إقدام سكان قبيلة ” قصبة لكعابة “على الترامي على اراضيهم الجماعية متجاوزين الحدود المسطرة حسب الاعراف المحلية بين القبيلتين منذ مدة والمعروفة ب “لمشريع” كحد فاصل بين العقارين الجماعين التابعين للقبيلتين، عمدت قبيلة “قصبة لكعابة” على اقامة ملعب لكرة القدم فوق اراضيهم السلالية واقامة مباريات عليه مما دفعهم الى الاحتجاج على هذا الترامي غير المشروع حسب زعمهم .
وحسب ذات المصدر، فقد كان رد الخصوم هجوما “عنيفا و”وحشيا” لكافة ساكنة البلدة على مجموعة قليلة من المحتجين حسب تعبيره. وقد حاولت الجريدة اخد رأي احد افراد قبيلة ” قصبة لكعابة” في الموضوع الا انهم رفضوا الادلاء بأي تصريح في الحادث.

وقد سبق للجماعة النيابية لقبيلة “قصبة انشاشدة” ان قامت بعدة زيارات لقائد ترناتة ورئيس دائرة تنزولين كان اخرها لقاء اللقاء حول مشكل الترامي على أراضيهم، تم اعقبها توجيه سيل من الشكايات الى السلطات المحلية والاقليمية تطالبها بالتدخل العاجل لفض النزاع القائم بين القبيلتين وذلك بتسطير الحدود بينهما تبعا للاعراف القبيلية المحلية وشهود القبائل المجاورة ووثائقهما، الا ان الامر ظل يراود مكاتب هذه الجهات المسؤولة الى ان اندلعت المواجهات يوم الاحد، يضيف احد افراد قبيلة “فصبة انشاشدة” حيث حضرت السلطة المحلية والدرك الملكي والوقاية المدنية لمعاينة الحادث بين القبيلتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *