آخر ساعة

تركيا ضيف شرف مهرجان “التين” بتاونات

تميزت النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للتين بتاونات، باستضافة تركيا من أجل عرض تجربتها في مجال إنتاج فاكهة التين.

وافتتحت أمس الأربعاء، النسخة الرابعة من المهرجان الذي ينظم ما بين 13 و15 شتنبر تحت شعار “ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ رﻫﺎن اﻟﺘﺜﻤﻴﻦ وﺗﺤﺪي اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ”.

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، على هامش افتتاحه للمهرجان، إلى أن البرنامج المتعلق بتنمية هذا القطاع في إطار عقد البرنامج الخاص بالمنتجات الشجرية يروم في أفق 2020 توسيع المساحات المزروعة لتصل إلى 69 ألف هكتار، وإعادة تأهيل المزروعات الموجودة على مساحة 9 آلاف هكتار، وتجهيز نحو 23 ألفا و500 هكتار من مزروعات التين وفق نظام الري بالتنقيط.

وأوضح الوزير أن برنامج تنمية الصناعات الغذائية يهدف إلى تطوير قدرات تبريد وتخزين المنتجات الشجرية، ومنها مادة التين، ودعم الصادرات من هذه المواد.

وأشار إلى أنه على الصعيد الوطني، تمتد زراعة التين على مساحة تناهز 53 ألفا و300 هكتار، وتتمركز أساسا على صعيد جهات فاس – مكناس، وطنجة – تطوان – الحسيمة ، مذكرا بأن إقليم تاونات يتصدر مناطق إنتاج التين في المغرب.

وتميزت جلسة افتتاح المهرجان بتوقيع عدد من اتفاقيات الشراكة مع جمعيات محلية لزراعة التين والزيتون على صعيد الإقليم، وتوزيع معدات زراعية لدعم تسويق التين لفائدة أعضاء المجموعة ذات النفع الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *