مجتمع | وطنيات

المديرية العامة للأمن الوطني تفتح أبوابها للمواطنين من كل الفئات في معرضها بالبيضاء

في المدخل الرئيسي للمعرض الدولي بالدار البيضاء، الواقع على مقربة من مسجد الحسن الثاني، يقف رجال شرطة بزيهم الرسمي في استقبال العديد من الزوار الذين توافدوا على المعرض لاستكشاف مختلف الأروقة التي تمت تهيئتها في إطار الدورة الأولى لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني.

فمنذ الساعات الأولى من الصباح، عجت أروقة المعرض بالزوار من مختلف الفئات والأعمار. فالجميع بما فيهم صحفيون وجمعويون وبعثات رسمية بالإضافة إلى التلاميذ والطلبة تحذوهم رغبة كبيرة في التعرف عن قرب على المهن التي تؤمنها المديرية العامة للأمن الوطني.

ويضم الجناح الرئيسي ما مجموعه 17 رواقا تعرض مختلف مجالات تدخل ومهن الأمن الوطني، بما فيها شرطة الخيالة وترويض الكلاب البوليسية والتشخيص بالرسم التقريبي والأبحاث الجنائية وحماية النساء والقاصرين ضحايا العنف وتدقيق الوثائق وأمن وسلامة المراكز الحدودية والمحافظة على النظام وشرطة القرب والسلامة الطرقية والتحسيس بالوسط المدرسي.

كما تتضمن الأروقة الخدمات المتنوعة التي توفرها المديرية العامة للأمن الوطني، خاصة في ما يتصل بالتوظيف والتكوين وخدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني والدوائر الأمنية وقاعات التحكم والتنسيق ووثائق الهوية.

ولم يتوان المنظمون عن تخصيص رواق- متحف خاص بعرض أدوات وآليات العمل التي كانت تستعمل في الماضي بما فيها نماذج قديمة لهواتف وآلات تصوير ووسائل نقل، بالإضافة إلى وسائل الأبحاث والتشخيص.

ويتسم المعرض كذلك بطابع فني من خلال برمجة رواق خاص يسلط الضوء على شخصيات ورموز وأشكال وألوان ذات صلة بالتراث الثقافي المغربي، حيث يتم عرض بورتريهات لسلاطين وملوك السلالة العلوية ابتداء من مؤسس الدولة العلوية مولاي علي الشريف إلى الملك محمد السادس.

وقالت عميد الشرطة، صليحة الناجح، إن هذه التظاهرة سبقتها سلسلة من الاجتماعات للسهر على التحضير لها وتنظيمها في أحسن الظروف، مضيفة أن المعرض عرف منذ افتتاحه توافدا مكثفا للمواطنين، ما يؤكد علاقة الثقة التي تربط المواطن بمصالح الأمن.

وجرى أيضا في إطار هذه التظاهرة إطلاق حملة تواصلية، بما في ذلك على شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف تعريف المواطنين على مختلف أجهزة المديرية العامة للأمن الوطني وخدماتها والإجراءات التي ينبغي اتباعها للحصول على هذه الخدمات.

وتنعقد هذه التظاهرة، التي تستمر إلى غاية 16 شتنبر الجاري، تحت شعار ” الأمن الوطني : التزام ووفاء” وتضم أنشطة غنية من قبيل استعراضات مهنية وورشات تطبيقية موجهة للأطفال وندوات موضوعاتية من تنشيط أطر المديرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *