تربية وتعليم

حصاد: قضية المحفظات كانت غلطة ولن تتكرر.. وتعيين أساتذة بعقود خفف من الاكتظاظ

اعتبر محمد حصاد وزير التربية الوطنية أن كتابة عبارة “المبادرة الملكية مليون محفظة” على محفظات منحت للتلاميذ في إطار هذه المبادرة، خطأ لا يجب أن يتكرر مجددا.

وقال حصاد في ندوة صحفية اليوم الاثنين بالرباط أن تلك العبارات ربما قد تسبب إحساساً بالحرج للتلاميذ، مؤكدا أنه خطأ ستتداركه الوزارة في الموسم الدراسي المقبل.

وأكد الوزير أن جميع التلاميذ في الأقسام استفادوا من المبادرة، على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية، قائلا “لا يتعلق الأمر بفقير ولا غني”.

وانتقد مواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي كتابة تلك العبارة، على المحفظات الممنوحة للتلاميذ في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بداية الموسم الدراسي الحالي.

واعتبر مواطنون أن تلك العبارة قد تخلف لدى التلميذ إحساسا سلبيا بالحرمان، وقد يتعرض بسببها للاهانة من قبل زملائه.

كما أعلن حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن مستجدات الدخول المدرسي والجامعي 2017-2018، مؤكدا أن الإجراءات التي قامت بها وزارته مكنت من إحداث “قطيعة” مع المشاكل التي عرفتها المواسم السابقة.

وكشف حصاد، خلال الندوة، أن توظيف 24 ألف أستاذ بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية مكن من التخفيف من الاكتظاظ داخل الأقسام، مع إضافة أزيد من 5 آلاف قسم جديد للسنة الأولى ابتدائي.
وأكد حصاد أن ذلك مكّن من بلوغ رقم 25 تلميذ بالقسم كمعدل وطني في السنة الأولى ابتدائي، مؤكدا أن نسبة الأقسام في هذا المستوى والتي تضم أقل من 34 تلميذ، أصبحت تشكل 92 بالمائة.
أما باقي المستويات العمومية، فأكد حصاد أن نسبة الأقسام التي لا تتعدى 44 تلميذا تشكل 98.8 بالمائة.
من جهة أخرى، أكد حصاد أن هذه السنة ستشهد اعتماد منظومة مسار لتسجيل غياب الأساتذة والتلاميذ على حد سواء، مشيرا إلى أنه سيتم نشر النسب والأرقام الخاصة بهذا الغياب بشكل شهري أو دوري للعموم، وأضاف بأن ذلك فيه إنصاف للأساتذة لأن هناك اتهامات توجه إليهم رغم أن 75 بالمائة منهم لا يسجلون أي حالة غياب خلال السنة بأكملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *