اقتصاد | متابعات

معهد “مونتين” الفرنسي: المغرب قاطرة للاستثمارات الدولية بإفريقيا

أفاد تقرير نشره أمس الاربعاء “معهد مونتين” وهو مجموعة تفكير مستقلة تعنى بالسياسات العمومية بفرنسا، أن المغرب، الذي يعتبر ثاني بلد على صعيد الاستثمارات الاجنبية المباشرة بإفريقيا، يبدو اليوم كقاطرة للاستثمارات الدولية بالقارة.

وأكدت الوثيقة أن “المغرب يعبر بوضوح عن طموحاته بأن يصبح رائدا افريقيا على المستويين الاقتصادي والسياسي”، مشيرة الى أن المملكة لديها أجندتها الخاصة في البحث عن أسواق جنوب الصحراء مستندة في ذلك الى دبلوماسية اقتصادية هجومية تقودها أعلى سلطة في الدولة ممثلة في الملك محمد السادس .

وكشف معدو التقرير أيضا أن الملك محمد السادس يرغب في أن يجعل من المغرب مركزا حقيقيا نحو افريقيا، مشيرين إلى أنه بعد قطاعي الابناك والطيران، اتجهت المملكة نحو الصناعة الغذائية .

وذكر التقرير بأن المكتب الشريف للفوسفاط افتتح في فبراير 2016 مصنعا مخصصا بالكامل لتصدير الاسمدة نحو إفريقيا جنوب الصحراء، مبرزا أنه قبل عودته إلى الاتحاد الافريقي بأديس أبيبا، وضع المغرب الحجر الاساس لبناء مصنع بإثيوبيا.

وأشارت الوثيقة أيضا إلى أن السيدياو (المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب افريقيا) وافقت على انضمام الممملكة اليها، موضحة أن هذا الانضمام سيمكن المغرب من الاستفادة من رسوم جمركية تفضيلية من أجل التصدير داخل المنطقة وتسريع صعوده القوي بالقارة.

وأكدت الوثيقة من ناحية أخرى أن بعض المقاولات الفرنسية اختارت أن تجعل من المملكة بوابتها للولوج الى افريقيا جنوب الصحراء، فيما فضلت أخرى التحالف مع مقاولات مغربية من أجل ولوج أسواق المنطقة.

ولاحظ التقرير أن “المغرب يواصل أجندته الخاصة، وأن المقاولات المغربية لن تكون بشكل منهجي حليفة لنظيراتها الفرنسية بإفريقيا جنوب الصحراء”.

واهتم التقرير بالسياسة الافريقية لفرنسا، معتبرا أنه على الرغم من روابطها التاريخية مع افريقيا الفرانكوفونية، ورغم معرفتها الكبيرة بالبيئة الافريقية، لم تستطع فرنسا اقتراح استراتيجية طويلة الأمد من أجل التنمية الاقتصادية للقارة.

يشار إلى أن “معهد مونتين” هو مجموعة تفكير مستقلة، تعمل على اعداد اقتراحات ملموسة في ما يتعلق بالشأن العام، والتماسك الاجتماعي، والتنافسية والمالية العامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *