اقتصاد

روسيا مستعدة للمشاركة في بناء خطوط ومحطة الغاز المسال في المغرب

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، أن الشركات الروسية مستعدة للمشاركة في بناء خطوط الغاز ومحطة الغاز الطبيعي المسال في المغرب.

وقال نوفاك في حوار مع قناة “روسيا 24”: “المغرب مهتم باستيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وفي بناء محطة لإعادة تحويل الغاز، اضافة الى بناء انبوب غاز واستخدام الغاز كمصدر للطاقة لتوليد الكهرباء… شركاتنا مهتمة في المشاركة في تنفيذ هذه المشاريع: نحن مستعدون لتوريد الغاز الطبيعي المسال وبناء خطوط الغاز ومحطة لإعادة التحويل”.

من جهته أكد وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح  خلال مباحثات مع نظيره الروسي أن المغرب يشهد تطورا كبيرا في مجال الطاقة، مشيرا إلى الإستراتيجية المتبعة لتنمية مختلف مجالات القطاع، وأضاف أنه يمكن لروسيا أن تجعل من المغرب منصة لتزويد بلدان القارة بمنتجاتها الطاقية.

وتوقف رباح عند أهمية تسريع التعاون بين البلدين في المجالات التي تم تحديدها خلال زيارة الملك لروسيا، والتي تندرج ضمن الرؤية المغربية في البحث عن شركاء استراتيجيين يمكنهم تقديم الإضافة للمغرب.

وأبرز رباح، أهمية إقامة شراكات مع شركات روسية للحصول على منتجات ذات جودة وتنافسية عالية، وتشجيعها على الاستقرار في المغرب، وتطوير التعاون في مجال التكوين من خلال إنشاء مركز امتياز لتدريب المهندسين والفنيين المغاربة والأفارقة، علاوة على تعزيز التعاون بين الجامعات، ولاسيما في المجال التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *