مجتمع

هكذا يتم استغلال الخادمات الآسيويات في المغرب

تتطلع إلى الجدار، وفجأة نهضت من الكرسي ووضعت يدها على رأسها متوجهة إلى الخارج. لكنها سرعان ما عادت إلى الغرفة. مكتفية بالنظر إلى زميلاتها بدون أن تتبادل معهن أطراف الحديث. تلوذ بالصمت سارحة بنظراتها بعيدا، لتتذكر  تفاصيل المتاجرة بها واستعبادها في المغرب. بيد أنها تقاوم رغبتها في البكاء بمسح أول دمعة كادت تسقط من عينيها.

هربت “أوريليا”-خادمة فلبينية في عقدها الثالث- من منزل مُشغِّلها في مدينة الدار البيضاء -قبل أيام من لقائها بـ DW- بصوت يكاد لا يُسمَع وهي تحكي قصتها مع الاستعباد، قائلة: “جردوني من كرامتي. لم أحس طيلة فترة عملي معهم بأني إنسانة”، وتضيف: “حرموني من أبسط حقوقي. كنت أشتغل في منزل مشغلي وأقاربه”. تتنهد تنهيدة عميقة لتختار بذلك الصمت لفترة طويلة.

“سيدي اغتصبني”

كان من الصعب عليها أن تقص لنا ما واجهته من معاملة سيئة في بيت العائلة التي اشتغلت لديها، لاسيما وأنهم ما زالوا يحتجزون جواز سفرها، وهو ما يشعرها بعدم الأمان وبالخوف من مصير مجهول ينتظرها.

يداها ترتجفان، وهي تمسح العرق الذي يتصبب من جبينها، خلال استرجاعها لمشاهد الاستعباد الذي عانت منه، لتستسلم بعد ذلك لرغبتها في البكاء عندما انتقلت إلى الحديث عن اغتصابها من طرف مشغلها. جسدها يرتعش ودموع تنهمر من عينيها. وتقول: “اغتصبني…اغتصبني…اغتصبني سيدي بوحشية. لم أستطع الصراخ. كنت أبكي فقط…أبكي…وأتوسل إليه لكنه لم يبالِ بدموعي”.

بعد حادث اغتصابها تأزمت حالتها النفسية وأصبحت تتناول حبوبا لتهدئة أعصابها، لتقرر بعد ذلك الهروب والتوجه إلى هيئة التضامن مع المهاجرين الآسيويين في مدينة سلا بالمغرب. تساعد الهيئة العاملات الآسيويات على استرجاع جواز سفرهن، وإيجاد عمل آخر أو العودة إلى وطنهن بحسب رغبتهن.

سجن الوكالة

وفي غضون حضور DW في مقر هيئة التضامن مع المهاجرين الآسيويين، اتصلت رئيسة الهيئة حياة بن رحو بمشغِّل “أوريليا ” الذي رفض تسليمها جواز سفرها، مشيرا خلال المكالمة الهاتفية إلى أنه تقدم بشكاية ضدها لدى السلطات المغربية عقب هروبها من البيت. ازدادت حالة “أوريليا” النفسية سوءا بعد سماعها صوت مشغلها. شعرت بالخوف والقلق مما ينتظرها.

Marokko Asiatinnen Versklavung und Vergewaltigung (DW/Ilham Talbi)تقول رئيسة هيئة التضامن مع المهاجرين الآسيويين إن الهيئة استقبلت خادمات تعرضن للاحتجاز والاعتداء الجنسي.

“لينا” أيضا خادمة فلبينية استطاعت أن تهرب من بيت مشغلها قبل أسبوع من لقائها بـ DW عربية، تدفقت الدموع من عينيها خلال حديثها عن معاملة مشغلها، تحكي بنبرة يملؤها الحزن والأسى: “انظري إلى الهالات السوداء أسفل عيني. لم أكن أنام. أعمل ليل نهار”.

توجهت “لينا “إلى الوكالة المسؤولة عن تشغيلها لتشتكي من سوء معاملة رب عملها، وتقول في هذا الصدد: “كنت أظن أن الوكالة الوسيطة ستدعمني، لكني صدمت لقد احتجزوني في غرفة لوحدي لمدة أسبوع بدون أكل أو شرب”

الاسمان “لينا” و”أوريليا” ليسا حقيقيين.. فقد نجحت الشابتان في الهروب مؤخرا من أرباب عملهما، وما زال جواز سفرهما محتجزا.

“30 ألف درهم مغربي”

وبحسب شهادات الخادمات الفلبينيات فإن الوكالة الوسيطة تبيع الخادمة بمقابل 30 ألف درهم  مغربي لمشغلها، وعندما ترغب الخادمة في ترك عملها يطالبها رب عملها بدفع المبلغ الذي اشتراها به.

أغلب الخادمات يعجزن عن دفع المبلغ، وتفضل بعضهن الهروب، بينما لا تزال غالبيتهن محتجزات ويتكبدن الاستعباد، وأحيانا الاستغلال الجنسي، على حد تعبيرهن.

يشار إلى أن البرلمان المغربي صادق على مشروع قانون (رقم 19.12) المحدد لشروط التشغيل والشغل المتعلقة بالعمال المنزليين. وفرض القانون على صاحب البيت بصفته المشغل، إنجاز تصريح للعامل، وضمان بعض الحقوق، من بينها الراحة الأسبوعية، والعطلة السنوية، وراحة خلال الأعياد الدينية والوطنية، كما يمنح القانون حق التغيب لأسباب عائلية وصحية.

أبواب موصدة

تقول حياة بن رحو رئيسة هيئة التضامن مع المهاجرين الآسيويين، إنه برغم من مصادقة البرلمان المغربي على قانون يحمي هذه الفئة ويصون كرامتها، غير أن الهيئة ما زالت تستقبل مئات الخادمات الآسيويات من ضحايا “الاستعباد”، مشيرة إلى أنهن يتعرضن للاستغلال من طرف وكالة وسيطة غير مرخص لها من لدن وزارة التشغيل في المغرب .

وأعربت بن رحو عن استيائها بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى جميع حالات ضحايا الاستعباد، مشيرة الى أنه بمجرد ما تتوصل الهيئة بمعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى وجود خادمة آسيوية محتجزة وتتعرض لتعذيب تتحرك لإنقاذها. وتقول : “لكن هناك حالات يكتشف رب عملها فيها أنها تواصلت معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويقوم بتغيير مكان إقامته “.

جعلت حياة بن رحو من منزلها في مدينة سلا مقرا لهيئة التضامن مع المهاجرين الأسيويين، لاستقبال الخادمات الآسيويات اللائي نجحن في الهروب من بيوت مشغلهن.

وتضيف قائلة إن الهيئة استقبلت خادمات تعرضن للاحتجاز والاعتداءات الجنسية وطالبت بن رحو بضرورة تدخل الجهات المعنية لوضع حد للوكالات الوسيطة التي تستغل هذه الفئة، داعية الى ضرورة حمايتهن لاسيما وأن من بينهن من تعرضت للاغتصاب وتعيش في رعب بعد احتجاز جواز سفرها.

“تقليد الخليجيين”

وبلغ عدد الخادمات الآسيويات في المغرب 10 آلاف خادمة، بحسب هيئة التضامن مع المهاجرين الآسيويين. لكن ما هي الأسباب التي تدفع المغاربة إلى تشغيل الخادمات الآسيويات برغم من وجود خادمات بكثرة في المغرب؟

اعتبر الباحث في علم الاجتماع، عبد الجبار شكري أن هناك مجموعة من الأسباب النفسية والاجتماعية التي تجعل المغاربة يلجؤون إلى تشغيل خادمات آسيويات، من بينها انتشار عدوى تقليد الخليجيين في تشغيل الخادمات الأجنبيات في البيوت المغربية، مشيرا إلى أن تشغيل الخادمات الآسيويات يشكل نوعا من الاستهلاك التفاخري والتباهي، ويعد وسيلة لإظهار الانتماء إلى الطبقة الغنية في المغرب.

ويضيف الباحث في علم الاجتماع أن الانطباع السائد في المجتمع المغربي على الخادمات الآسيويات هو أنهن جديات ويتواصلن مع الأطفال باللغة الإنكليزية، وهو ما يشجع العائلات على تشغيلهن برغم من وجود خادمات مغربيات، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *