المغرب الكبير

صحف موريتانية: البلاد أصبحت منصة عائمة لتوزيع الأدوية المزورة في المنطقة

في موريتانيا، أوردت الصحف مضامين تقرير رسمي أعدته لجنة مكلفة من وزارة الصحة ووصف “البلاد بأنها أصبحت منصة عائمة لتوزيع الأدوية المزورة في المنطقة”، موضحة أن “هذا التقرير قدر كمية الأدوية المزورة أو الفاسدة المخزنة في البلاد بـ 60 إلى 100 ألف طن من الأدوية”.

وأضافت أن اللجنة كلفت من طرف وزارة الصحة بإعداد تقرير يقترح إجراءات لتفادي تصنيف منظمة الصحة العالمية لموريتانيا ضمن الدول التي تشكل مصدرا للأدوية المزورة حول العالم، مشيرة إلى أن التقرير توقف عند ما وصفه بـ”المنحى الخطير” الذي يأخذه تهريب الأدوية المزورة في موريتانيا اليوم، مؤكدا أنه أضحى يمثل “مشكلا شائكا للصحة العمومية في البلاد”.

وتابعت أن التقرير لفت إلى ضرورة “متابعة سلسة التوزيع، وجميع العناصر المتعلقة بالموضوع والتي تمس قطاع الأدوية في موريتانيا.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى الانخفاض الملحوظ الذي تشهده أسعار المواشي في موريتانيا، خصوصا في ولايتي لبراكنة و لعصابة، وذلك بفعل نقص التساقطات المطرية هذا العام.

وأضافت أن العديد من مربي المواشي لجأوا إلى التخلص من قطيعهم بأسعار منخفضة، مقارنة بما كانت عليه في الأعوام السابقة، تخوفا من قدوم موسم الجفاف الذي تكون فيه المصاريف على الدواب مرتفعة.

وأشارت إلى أن هذا الانخفاض في أسعار المواشي، لم يصاحبه انخفاض في أسعار اللحوم الحمراء، مذكرة بأن الثروة الحيوانية في البلاد تمثل نسبة 10 في المائة من الناتج المحلي الخام، كما أنها تشكل مصدر عيش بالنسبة لـ75 في المائة من السكان، وذلك بحسب إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة البيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *