متابعات

سفير المغرب لدى الدوحة ينسحب من حفل خلال إلقاء سفير الجزائر كلمته

انسحب السفير المغربي لدى الدوحة نبيل زنيبر، الثلاثاء، من حفل السفارة الجزائرية بالدوحة، بمناسبة ذكرى اندلاع ثورة أول نونبر، أمام أعين ممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية ووزراء من الحكومة القطرية.
واستنادا لما أوردته “القدس العربي”، اليوم الأربعاء، فخلال، إلقاء سفير الجزائر عبد العزيز سبع كلمته الرسمية في الحفل، انسحب السفير المغربي، حينما بدأ السفير سبع يذكر بمواقف الجزائر من قضية الصحراء؛ حيث قال في خطابه: “في المغرب العربي، يبقى استمرار النزاع في الصحراء يُعيق بناء اتحاد يلبي تطلعات شعوب المنطقة. إن الجزائر تعتبر هذا النزاع قضية تصفية استعمار، وهي مصنفة كذلك لدى الأمم المتحدة وخاضعة لمسؤوليتها، ولا يمكن أن تجد تسوية لها إلا من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه المشروع في تقرير المصير وفقاً للشرعية الدولية  وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، حسب تعبيره.

وأشارت إلى أنه لم يسبق لسفراء الجزائر أو المغرب في قطر الانسحاب من الحفلات الرسمية التي تنظمها السفارة المغربية او الجزائرية، والتي يتناول فيها سفراء البلدين بالحديث موقف الجزائر والمغرب من قضية الصحراء.

يأتي هذا أياما، على الأزمة التي نشبت بين البلدين بسبب تصريحات وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، الذي شن الثلاثاء من الأسبوع الماضي، هجوما حادا على المغرب، منتقدا تنويه رجال أعمال جزائريين بالسياسة الاستثمارية للمغرب في إفريقيا والنجاحات التي حققتها.

وقال مساهل: “ما يفعله المغرب في الحقيقة في إفريقيا هو إعادة تدوير وتبييض أموال الحشيش عبر البنوك المغربية هناك”.

وأضاف: “إن شركة الخطوط الملكية المغربية لا تنقل المسافرين فقط إلى الدول الإفريقية”، وأن العديد من رجال الأعمال الأفارقة يعترفون بذلك.

وقد أثارت تصريحات مساهل ردود فعل غاضبة في الرباط، من طرف وزارة الخارجية وأيضا من طرف البنوك المغربية والخطوط الملكية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *