آخر ساعة

أكادير.. يوم تواصلي حول “مستقبل الصيد الساحلي بالجر وتحديات القطاع”

تنظم تنسيقية ربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالجر اليوم الخميس 02 نونبر 2017 بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بأكادير، يوما تواصليا حول تحديات أسطول الصيد الساحلي بالجر وانعكاسه على تطور القطاع على الساعة الثانية بعد الزوال.

ويضيف بلاغ التنسيقية، الذي توصلت به مشاهد، أن هذا اللقاء جاء في إطار  الاحتقان الذي عرف وسط ربابنة وبحارة الصيد بالجر، نظرا لاهتزاز وضعيتهم جراء ضعف المردودية التي تهاوت بشكل خطير في الآونة الأخيرة سيما في ظل استمرا العمل باتفاقية 2004 MATRICE في الصيد البحري الخاصة بالرخويات. ويضيف البلاغ أن الاتفاقية سمحت ” ظاهريا بسيطرة الصيد بأعالي البحار بنسبة 63 % في المائة، مقارنة مع الصيد التقليدي الذي يستفيد من 26% وتقوقع الصيد الساحلي في 11%”. حسب ذات البلاغ.

وحسب البلاغ فإن الصيد بالجر أصبح مهددا كما أن موارده البشرية أصبحت بدون أجور  مما اضطر هذا القطاع إلى توقيف أسطوله والتوجه إلى وزارة الصيد من أجل إيجاد حل لذلك.

البلاغ يضيف على أن أهمية اليوم التواصلي تكمن في محاولة الخروج بتوصيات ترمي بالأساس إلى إعادة النظر في تقسيم “الكوطا” والتعاطي مع واقع الصيد بالجر على المستوى الوطني عموما وعلى مستوى الجنوب المغربي خصوصا، بنوع من الواقعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *