اقتصاد

الINRH: لا ضغط، ولا إفراط، ولا خطر في استغلال مخزون السردين بالمياه المغربية

قال بلاغ صادر عن معهد البحث في الصيد البحري إن المخزون المغربي من السردين غير معني بالمعلومات الصادرة مؤخرا عن المجلس الدولي لاستغلال البحار (ciem).

 

واضاف البلاغ الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه أنه خلافا لما نقلته بعض وسائل الإعلام، فإن مخزون سمك السردين بالبحر الأبيض المتوسط  المغربي يستغل بطريقة مستدامة، و غير مهدد بأي شكل من الأشكال.

 يذكر أن ciem نشرت هذه الأيام، إشعارا إعلاميا يشير إلى أنه وفقا لتقسيم مناطق صيد الأسماك، يبين ان مخزون السردين من القسمين 8.c و 9.a هو أقل من الحد الأقصى للكتلة الحيوية، إذ أن البيانات الفنية التي اقترحت قرأت بطريقة خاطئة و أن هذه الدراسة لا تشمل المخزون المغربي، بحيث شملت هذه الانقسامات فقط السردين من الساحل الايبري في البرتغال وخليج بسكاي.

 وأكد بلاغ المعهد أن  الاستنتاجات العلمية أظهرت أن مصايد الاسماك السطحية في المغرب تستغل بطريقة مستدامة بفضل مخططات التهيئة والتدابير المختلفة المتخذة في إطار محور الاستدامة لمخطط اليوتيس. وبالإضافة إلى ذلك، أكد تقييم المخزون المنجز من قبل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والباحثين من المعهد الأوقيانوغرافي الإسباني قبل 15 يوما ان استغلال السردين المغربي مستدام في البحر الأبيض المتوسط. وبعبارة أخرى، يصطاد الصيادون المغاربة كميات السردين بما يتماشى مع حدود إمكانات المخزون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *