اقتصاد

المصلي: قطاع الصناعة التقليدية يشغل أزيد من 2 مليون صانع

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أن “قطاع الصناعة التقليدية غني برأسماله البشري”، مسجلة أن “هذا القطاع يشغل 2,3 مليون صانعة وصانعا أي ما يمثل 20 في المائة من الساكنة النشيطة”.

وأوضحت المصلي، أمس الجمعة خلال تقديم مشروع ميزانية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لسنة 2018 بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن 1,1 مليون صانع (ة) مغربي يشتغل بالصناعة التقليدية الإنتاجية التي تنقسم إلى صنفين : صنف النفعية (تشغل 700 ألف شخص)، وصنف الفنية ذات الحمولة الثقافية (تشغل 400 ألف شخص).

وأضافت كاتبة الدولة، أنه يشتغل 1,2 مليون صانع (ة) بالصناعة التقليدية الخدماتية، مشيرة إلى أنه “فيما يخص رقم المعاملات الإجمالي، تشكل السوق الداخلية الزبون الأول للمنتوج التقليدي، حيث تحقق 80 في المائة من رقم المعاملات”، مبرزة أن السوق الخارجية بمكوناتها الثلاث (الصادرات، السياح الأجانب، المغاربة المقيمون بالخارج)، تبلغ حصتها 20 في المائة.

وفي نفس السياق، سجلت المصلي، أن الصادرات عرفت نموا قياسيا خلال الفترة الممتدة ما بين يناير – شتنبر 2017، بلغت نسبته 33 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2016، في حين عرفت صادرات الصناعة التقليدية خلال فترة يناير – شتنبر 2017، تنوعا في الأسواق، مع احتفاظ أوروبا بمكانتها كأول زبون للمنتوج التقليدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *