رياضة

طرفاية .. القافلة الوطنية للرياضة للجميع تستقطب 2000 مشارك

رفت القافلة الوطنية للرياضة للجميع في محطتها الخامسة، التي احتضنها اليوم الخميس ملعب القرب بمدينة طرفاية، مشاركة حوالي 2000 مشارك من مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية. وذكر بلاغ للمنظمين ان برنامج هذه التظاهرة الرياضية، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بتعاون مع عمالة إقليم طرفاية والمجالس المنتخبة والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، تضمن ورشات في الحركات الأرضية في رياضة الجمباز والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وكرة القدم وفنون الحرب والألعاب الشعبية التقليدية، التي تعمل الجامعة على إحيائها وتثمينها باعتبارها موروثا ثقافيا لاماديا تزخر به مختلف ربوع المملكة.

وأضاف المصدر ان هذه التظاهرة، وهي الأولى من نوعها التي تشهدها مدينة طرفاية عرفت تنظيم مسابقة في المشي بمشاركة حوالي 200 فتاة وامرأة، من بينهن مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 77 سنة

ونقل المصدر عن هذه المواطنة الفرنسية، وهي فاعلة جمعوية ودأبت على زيارة مدينة طنجة منذ عدة سنوات ، تعبيرها في تصريح للصحافة عن اعجابها بالحركية الرياضية بطرفاية التي والتي لم تشهدها من ذي قبل ، معربة عن أملها في أن تتكرر مثل هذه الأنشطة باستمرار بالمدينة .

وعلى غرار المحطتين السابقتين بكل من بوجدور والمرسى ( إقليم العيون) تميزت محطة طرفاية بحضور وازن للألعاب الرياضية الشعبية التقليدية.

وفي هذا السياق، قال مبارك منصور ، الباحث في التراث الشعبي بشمال إفريقيا،حسب ذات المصدر، إن جمعية “باب الصحراء” للرياضة والألعاب الشعبية ، المنخرطة بالجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، والمرافقة للقافلة في جولتها الحالية، تشتغل على الألعاب الذهنية الحسية والحركة ، مشيرا الى ان الجيل الصاعد أصبح اليوم ميالا إلى الألعاب الالكترونية، ويهمل الألعاب الشعبية التقليدية التي تتميز بالحركة وبكل ما هو ذهني.

وأضاف أن الجمعية أعدت، في اطار أنشطة هذه القافلة الوطنية للرياضة للجميع، برنامجا موازيا لإبراز الموروث الثقافي الأصيل، والسعي إلى استقطاب الشباب لممارسة الألعاب الشعبية التقليدية.

وذكر في ذات السياق بمشاركة جمعية ” باب الصحراء ” في ملتقيات ومهرجانات جهوية ووطنية ودولية، ولاسيما في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي سياق متصل ، ذكر مبارك منصور بأن البرنامج المستقبلي للجمعية حافل بالندوات العلمية والتظاهرات ومنها المهرجان الأورو – إفريقي الذي ستستضيفه مدينة كلميم من 26 إلى 28 يناير المقبل ، والذي سيعرف مشاركة وفود من العديد من البلدان الأوروبية والإفريقية.

يشار إلى أن من ضمن الألعاب الشعبية المبرمجة ضمن الجولة الحالية للقافلة الوطنية للرياضة للجميع “أراح” و” لحبيلات” و” كبيبة” و”دريجة” وقاش قاش ” و”خميسة” و”لعبة جباد “.

وفي ختام هذه التظاهرة قام عامل إقليم طرفاية ،جمال الرايس ، ورئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع نزهة بدوان، والمدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة ، الحسين الباج، بتوزيع الميداليات على المشاركين في الورشات الرياضية والألعاب التقليدية.

وبعد محطات بوجدور، والمرسى، وطرفاية، ستختتم القافلة الوطنية للرياضة للجميع جولتها في جهتي العيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، يوم غد الجمعة بمدينة طانطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *