ثقافة وفن

السالك : معرض الفنون التشكيلية بالعيون رافد أساسي للحفاظ على التراث الحساني

يعرض الفنان التشكيلي باركوز السالك حاليا مجموعة من أعماله بدار الثقافة أم السعد بالعيون وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء

وأكد الفنان، أن الفنون التشكيلية ، كأدوات للتعبير والتواصل الفني، تشكل رافدا أساسيا للحفاظ وتثمين التراث الثقافي الحساني، موضحا لوكالة المغرب العربي للأنباء أن خصوصيات التراث الثقافي المادي واللامادي بالأقاليم الجنوبية، تعد مصدر الهام للفنانين التشكيليين لإنجاز أعمال تسلط الضوء على الجوانب البارزة لهذا التراث وتساهم فى استدامته.

وأشار الى ان الثقافة والفنون، التي تعكس صورة المجتمعات وتشهد على مستوى تطورها، تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الذاكرة، معتبرا في هذا السياق أن لوحاته تسلط الضوء على الجوانب المختلفة للحياة الاجتماعية في المنطقة، وتخلد المناظر الطبيعية الخلابة كالكثبان الرملية، وتبرز العناصر التي تنقل المشاعر والأحاسيس العاطفية والجمالية في تقاليد المنطقة.

ومن بين التيمات التي يشتغل عليها هذا الفنان العصامي نجد نمط حياة سكان الصحراء، وتقاليدهم وكرم ضيافتهم، والترحال، والظروف المناخية في البيئة الصحراوية.

وبالإضافة الى مواضيع الحفاظ على الموروث الثقافي يشتغل باركوز على تيمات أخرى منها التنمية المستدامة والبيئة.

وتميزت الأعمال المعروضة لباركوز بتناغم الألوان وبالاستعانة بتصاميم الفن التصويري، حيث أكد أنه ينجز أعماله على مختلف المواد (الجلد أو الخشب والثوب..)، مستعينا بالألوان المستخرجة من مواد طبيعية، مشيرا الى ان تنوع الأساليب والمواد المستعملة في اعماله تعكس غنى وتنوع وتعدد مكونات الثقافة والمجتمع المغربي .

ولم يفت الفنان الإشادة بالمجهودات المبذولة للحفاظ وتثمين التراث الحساني، تماشيا مع العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قطاع الثقافة والفنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *