متابعات

مسؤول: الاتحاد الاوروبي يتعاون مع المغرب لضمان مصالح استراتيجية مشتركة

أكد المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس، أمس الخميس 23 نونبر بالرباط، أن المغرب عامل “استقرار” في مجال تدبير الهجرة والأمن، في منطقة تمر بأزمة “جد عميقة”.

وقال أفراموبولوس، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن “المغرب بلد جد هام، إنه عامل استقرار في منطقة تمر بأزمة جد عميقة”، مشددا على أن الهجرة والأمن يعتبران موضوعان هامان سواء بالنسبة “لأوروبا موحدة أو للمغرب”.

كما أبرز المفوض، أن الاتحاد الأوروبي يراهن كثيرا على التعاون مع المملكة المغربية، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ “تعاون يرتكز على الصدق وكذا استكشاف مسارات جديدة من أجل ضمان التقاء مصالحنا الإستراتيجية”، وأكد المسؤول الأوروبي على “أننا جميعا مصممون على تدبير الهجرة، ومن جهة أخرى مواصلة كفاحنا ضد الإرهاب لضمان الأمن للمواطنين”.

وأشادت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، يوم الثلاثاء الماضي، بالسياسات العمومية الإنسانية والمسؤولة للمملكة في مجال الهجرة. ونوه جان بيير ساكازي رئيس قسم الحكامة ببعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط، خلال حفل اختتام مشروع “عملية الوسيط”، بالمنجزات التي راكمها المغرب في مجال الهجرة، مؤكدا أن هذه السياسات تزاوج بين الاستقبال والتقنين وإدماج المهاجرين في احترام تام لحقوقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *