ثقافة وفن

“فيزا فور ميوزيك”.. مجموعات الموسيقى الحسانية تقدم طبقا فنيا صحراويا متميزا

أثتت مجموعات “م-أ كريو” ، و”أمل فيزيون” ، و”السلام” الموسيقية فضاء “الخيمة”، التي تم نصبها في فضاء المسرح الوطني محمد الخامس، منذ انطلاق النسخة الرابعة لملتقى “فيزا فور ميوزيك”، مقترحة طبقا فنيا صحراويا فريدا، ينتقل من الموسيقى التقليدية إلى الراب والفيزيون.

فتحت خيمة نصبت على الطريقة الصحراوية افترش الزوار زرابيها وتذوقوا شايها، وتزيوا ب”الملاحف والدرارع” الصحراوية،و استمتعوا طيلة أيام الملتقى بجلسة صحراوية أصيلة، بكل مكوناتها وتقاليدها أمام عرض موسيقي وفلكلوري رائق. وقد أتحفت مجموعة “م-أ كريو” الجمهور الغفير، مساء أمس بعرض موسيقي باهر على أنغام موسيقى الراب الحساني، كأغنية “الصحرا زينك فاخلاكي” وتعني باللغة الحسانية “الصحراء.. جمالك جذاب”، التي تتغنى بالصحراء المغربية.

“من وادك راني ساقي”، و”الصحراء بكل أقاليمها بناسها وتراثها القديم.. بلاد جدادي وآبائي”، “من الصحراء راني ناديكم تعالو وني بيكم “هي كلمات رددها الحضور مع هذه المجموعة الغنائية التي جاءت من مدينة السمارة للمشاركة في فعاليات هذا الملتقى والتعريف بموسيقاها، وكذا بتقاليدها وثقافتها التي تشكل مكونا للهوية المغربية الموحدة.

كما قدمت مجموعتا “أمل فيزيون” و”السلام” (مدينة العيون) عرضا موسيقيا رائعا بآلات موسيقية عصرية، تتغنى فيه هي الأخرى بالثقافة الحسانية وبالعادات المغربية الصحراوية.

وتستمر فعاليات النسخة الرابعة من ملتقى “فيزا فور ميوزيك” من 22إلى 25 نونبر الجاري، بعروض فنية بمسرح محمد الخامس وقاعة النهضة، وبسفينة (داو)، لمجموعات موسيقية من كل أنحاء العالم، بالإضافة لدورات تكوينية وورشات تدريبية لفائدة الموسيقيين الشباب.

ويهدف هذا الملتقى إلى النهوض بالموسيقى الافريقية وموسيقى الشرق الأوسط عبر العالم، وتعزيز إشعاع الموسيقية الخاصة بهذه المنطقة على المستوى الدولي، والمساهمة في تنمية القطاع الثقافي الوطني، وكذا في تحسين ظروف الفنان داخل دول الجنوب، فضلا عن تعزيز الروابط الثقافية (شمال-جنوب) و(جنوب-جنوب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *