مجتمع

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. الاصابة بمرض الملاريا في تزايد

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تزايد معدلات الإصابة بوباء الملاريا على مستوى العالم وذلك على الرغم من تراجعها على مدى سنوات، مسجلة تراجع إجراءات مكافحة الملاريا في بعض دول العالم ومناطقه.

وأكدت المنظمة في تقريرها السنوي لهذا العام بشأن الملاريا، أنه إذا لم تكن هناك مبادرات جديدة لمكافحة المرض وإذا لم ترصد لهذه الجهود مزيد من الأموال فإن ارتفاع حالات الإصابة والوفاة سيكون في حكم “شبه المؤكد”.

وكشف تقرير منظمة الصحة العالمية، أن 91 دولة أبلغت خلال 2016 عن 216 مليون حالة إصابة بالملاريا، مقابل 211 مليون إصابة عام 2015 و 237 مليون حالة عام 2010.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى عدم تغير أعداد حالات الوفاة جراء الملاريا تقريبا حيث توفي 440 ألف شخص بالملاريا عام 2016 وهو نفس عدد الوفيات عام 2015 تقريبا، فيما سجلت 14 دولة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا والهند 80 في المائة من حالات الوفاة بالملاريا.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الإنفاق الدولي لمكافحة الملاريا غير كاف لتحقيق الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها بشأن حملتها ضد المرض بحلول عام 2030، مشيرة إلى أنها جمعت نحو 2.7 مليار دولار عام 2016 من أجل هذه الأهداف ولكن هذا المبلغ أقل من نصف ما تحتاجه المنظمة سنويا وهو مبلغ 6.5 مليار دولار.

واعتبر أبدسلان نور، رئيس قسم الرقابة على مبادرة منظمة الصحة العالمية ضد الملاريا، إنه من الصعب أن يعزى هذا التطور السلبي لسبب معين.

وقال إن حالات الاستعصاء على العقاقير والمبيدات الحشرية المستخدمة ضد البعوض المسبب للملاريا ليس لها تأثير كبير على هذا التراجع و إن “العوامل التي يمكن أن تؤثر على مكافحة الملاريا يمكن أن تتراوح بين عدم كفاية وسائل التمويل و وجود ثغرات في الإجراءات الوقائية ضد الملاريا وصولا إلى حدوث تذبذبات في الأحوال المناخية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *