آخر ساعة

“السياسات الثقافية المحلية” موضوع ملتقى بتيزنيت

تحتضن مدينة تيزنيت فعاليات الملتقى الجهوي الثالث للسياسات الثقافية المحلية الذي ينظم في الفترة ما بين 22 و 24 دجنبر الجاري، تحت شعار ” تثمين سلاسل الانتاج الثقافي بالجهة من التشخيص إلى التنمية “.

وأفاد بلاغ ل”مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية “،التابع لمجلس الجهة ، أن اللجنة المنظمة للملتقى فتحت باب الترشيح في هذه التظاهرة أمام الجماعات الترابية ، والمؤسسات العامة ، ومؤسسات القطاع الخاص ذات الصلة بالميدان الثقافي ، والجمعيات الثقافية ، وكذا الأفراد العاملين في المجال الثقافي والحاملين لمشاريع ثقافية بتراب جهة سوس ماسة ، وذلك إلى غاية الساعة الرابعة بعد الزوال من يوم 11 دجنبر 2017 ، حيث يجب على الجهة المرشحة تعبئة طلب المشاركة المخصص لهذا الغرض.

وأوضح المصدر نفسه ، أن المشاركة في الملتقى تشمل تقديم مشاريع وتجارب تندرج في إطار التنمية الثقافية ، مع الإسهام في المناقشات ضمن الورشات و الجلسات العامة . وترفق استمارة طلب المشاركة بملف وصفي لطبيعة المشروع ، أو التجربة التي تريد الجهة الراغبة في المشاركة تقاسمها مع المشاركين في الملتقى (مشروع متحف ، مركب ثقافي ، دار للفنون ، مكتبات أو أسواق ثقافية رقمية…)، مع ورقة تعريفية إضافية بصاحب الطلب ، (بالنسبة للجمعيات والأفراد).

ويشكل الملتقى إطارا لتعزيز فرص تبادل الخبرات والتجارب الجادة والمجددة في مجال التخطيط الثقافي ، وتعميق فهم القضايا والرهانات الكبرى المطروحة في هذا الشأن كركيزة مهمة من ركائز التنمية الشمولية و المستدامة المرجوة.

وتتناول الدورة الثالثة للملتقى على الخصوص الطابع الاقتصادي للمنتجات الثقافية وأبعادها المؤسساتية وعوائقها ومؤهلاتها ، كما تشكل فرصة لتطوير التفكير حول كيفيات التدخل لدعم ديناميات جديدة للإنتاج الثقافي.

وستتولى اللجنة العلمية للملتقى دراسة الطلبات المقدمة إليها ، وانتقاء الملفات المتلائمة مع منهجية الملتقى ومحاوره ، مع مراعاة توازن التمثيلية الترابية والقطاعية ، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركات الوازنة. كما سيتم تسليم اعتماد المشاركة لحاملي الطلبات المقبولة.

وتوفر إدارة الملتقى للمشاركين المعتمدين ، وثائق الملتقى وكل حوامله بالمجان ، كما توفر للمشاركات المقبولة في شكل معروضات وتجارب ، فضاء للعرض بالمجان ضمن معارض الملتقى يحمل اسم الجمعية أو المؤسسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *