خارج الحدود

الاتحاد الأوروبي يدين قرار ترامب لاعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل

عبر عشرات النواب الأوروبيين، المجتمعين في آخر دورة للبرلمان الأوربي لسنة 2017، المخصصة لمناقشة التقرير السنوي للجنة المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، أمس الثلاثاء، (عبروا) عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، معتبرين القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

واستأثر موضوع اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي، باهتمام النواب الأوروبيين، حيث اعتبروا أن السلوك الأمريكي لن يزيد الوضع سوى تعقيدا، مشددين على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، مطالبين الاتحاد الأوروبي باتخاذ مواقف واضحة مما يجري في الشرق الأوسط.

وفي الوقت الذي عبر فيه فريق الاشتراكيون الديمقراطيون بالبرلمان الأوروبي، عن رفضهم لقرار ترامب بشأن القدس، ودعوتهم للبرلمان بالاعتراف بدولة فلسطين، وأن مثل هذا القرار يقوض فرص السلام، عبر الديمقراطيون المسيحيون عن مساندتهم المتحفظة للقرار، معتبرين إياه صحيحا، غير أنهم أبدوا عدم رضاهم على طريقة وتوقيت الإعلان عن القرار.

واختلفت مواقف باقي الفرق والمجموعات البرلمانية، بين المؤيد بشكل صريح للقرار والرافض له، غير أن الموقف الرسمي عبرت عنه “فديريكا موغريني” الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، التي أكدت أن قرار ترامب لا يتفق مع قرارات مجلس الأمن، وستكون له تداعيات على فرص السلام بالمنطقة، وأن الاتحاد يتمسك بحل الدولتين من أجل تحقيق السلام والأمن بالمنطقة واعتبار القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

يشار أن البرلمان الأوروبي ناقش أيضا مجموعة من المواضيع التي تندرج ضمن التقرير السنوي الخاص بالسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، أبرزها الوضعية في أفغنستان ووضعية الروهينغا والاتفاق النووي الإيراني ووضعية المهاجرين بليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *