مجتمع

الأوقاف تعلن عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لهذا الموسم

أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء، بالرباط، عقب الاجتماع الأول للجنة الملكية للحج، أنه سيتم الاثنين، تحديد والإعلان عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439 هجرية.

وسجل الوزير تحسنا ملحوظا على هذا الصعيد من خلال مجموعة من الاجراءات الجديدة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل تسهيل وتيسير ظروف إقامة وتنقل الحجاج بالديار المقدسة.
وكانت اللجنة قد قررت استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1439 هـ بالنسبة للتنظيم الرسمي أو عبر وكالات الأسفار طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامه( البريد) بتحويل المبالغ الخاصة بالحجاج المؤطرين من طرف الوزارة إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

وتقرر كذلك اعتماد نظام الإعاشة (وجبتا الفطور والعشاء)، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة طيلة إقامة الحاج بالديار المقدسة، وهو نظام مفروض من طرف السلطات السعودية كشرط للحصول على التأشيرة.

كما تقرر قيام الشركتين الناقلتين بموافاة الوزارة ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب ، خاصة مع تطبيق النظام الجديد المتعلق بمنح التأشيرات عبر بوابة وزارة الحج (المسار الالكتروني).

وكشف حميد سيدين، مدير عام فندق زمزم بولمان مكة بالسعودية، في تصريح سابق، أن المغاربة أصبحوا أكثر فأكثر يتجهون صوب الفنادق المصنفة 5 نجوم والقريبة جدا من الحرم المكي، والتي تكون كلفتها أكبر بكثير من الفنادق الأخرى البعيدة، حيث استقبلت فنادق بولمان زمزم بمكة، والمدينة أكثر من 10 آلاف مغربي السنة الماضية، من ضمن 140 ألف مغربي زاروا السعودية من أجل الحج أو العمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *