آخر ساعة

الملياردير سوروس يتنبأ بنهاية “حزينة” لشركتي “فيسبوك وغوغل”

وصف الملياردير جورج سوروس، شركات التكنولوجيا العملاقة بانها جهات احتكارية قابلة للتلاعب بها استبداديون لتخريب الديموقراطيات، معتبرا إن إيام تلك الشركات أضحت معدودة.

واعتبر رجل الأعمال المولود في المجر، الخميس المنصرم، أمام ضيوفه خلال عشاء سنوي تقليدي يقيمه بمناسبه المنتدى الاقتصادي بدافوس بسويسرا، إن شركات التكنولوجيا في سيليكون فالي، أن شركتي فيسبوك وغوغل تسيطران فعليا على نصف عائدات الاعلانات على الانترنت، حسب ما نقلته فرانس برس.

واضاف “يزعمان انهما مجرد موزعين للمعلومات، إن حقيقة كونهما موزعين شبه احتكاريين يجعلهما مرفقين عامين ويجب ان يخضعا لقوانين اكثر صرامة، تهدف الى الحفاظ على التنافس والابتكار والتواصل العالمي بشكل عادل ومفتوح”، حسب الوكالة.

وتوقع أن تقوم الشركات العملاقة في التكنولوجيا بتوريط نفسها عبر الوصول إلي أسواق رئيسية مثل الصين، مشيرا إلى أن ذلك يفضي إلى تحالف بين دول استبدادية ومحتكري تكنولوجيا المعلومات، الذين يتوفرون على كمية هائلة من البيانات.

ويرى أن هذا التحالف قد يخلق شبكة سيطرة استبدادية “لم يتصور مثيلا لها حتى الدوس هاكسلي او جورج اوريل”، متوقعا أن تشرع الحكومات في تنظيم القطاع.

وتوقع ان تبدأ الحكومات بتنظيم أكثر تشددا للقطاع، معتبرا أن “دافوس مكان جيد للاعلان بان أيامهم باتت معدودة”.

ولاحظت الوكالة أن توقعات الملياردير البالغ من العمر 87 عاما، لا تتحقق دائما، فقد كان حذر في العام الماضي، من انتهاء طفرة أسواق المال بعد انتخاب دونالد ترامب، مؤكدا أن نسبة النمو في الصين غير مستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *