متابعات

أوجار ينفي أن تكون ممارسة المرأة لمهنة “عدل” منقوصة

نفى محمد أوجار وزير العدل، أن يكون تمكين المرأة من ممارسة مهنة “عدل” منقوصة، بعدما قررت عدد من الحقوقيات والجمعويات عن تخوفهن من إقصاء المرأة من توثيق بعض أنواع العقود، من قبيل عقود الزوجية والطلاق.

ورد أوجار على هذه التخوفات في اجتماع دام لساعات أمس بمقر وزارته، مع الحقوقيات ومجموعة من الفاعلات الجمعويات، بكون ممارسة المرأة مهنة عدل لن تكون منقوصة وسيقمن بجميع أنواع التوثيق والشهادة مثلهن مثل باقي زملائهن الذكور.

وأفاد أوجار أنه تم عقد اجتماع مع المدير العام للمعهد العالي للقضاء، لمواكبة ولوج المرأة لمهنة عدل، ببرنامج تكوين أساسي يهدف ألى عدم قدرات العدول الجدد، ولاسيما الاناث منهم وتأهيلهن في الميادين التي تهم مجال اشتغالهن وجعلهن يواكبن كل المستجدات القانونية والتشريعية.

وينتظر أن يخضع أول فوج من الاناث العدول لهذا التكوين، في الايام المقبلة. إذ أعلنت وزارة العدل أنه سيتم تنظيم مباراة لولوج هذه المهنة، وسيتم التنصيص لاول مرة على كونها مفتوحة في وجه الاناث والذكور على حد سواء، وتم حصر عدد المناصب لهذا العام في 800 منصب.

يذكر أن النساء يتقلدن عدة مناصب في الجهاز القضائي المغربي، إذ يتوفر هذا الجهاز على 978 قاضية، وهو ما يمثل نسبة 24.25 بالمائة من مجموع قضاة المغرب، في الوقت الذي يبلغ عدد النساء في تركيبة المجلس الاعلى للسلطة القضائية أربع نساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *