وطنيات

وزارة بنعتيق ترسم تدابير لتشجيع استثمارات “مغاربة العالم”

دعا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مغاربة العالم، إلى الانتقال من تنشيط الاقتصاد الوطني إلى المساهمة في الاستثمار.

وقال المسؤول الحكومي، خلال لقاء مفتوح مع أفراد من جالية المملكة في مدينة أونفيرس البلجيكية، مساء أمس السبت، مخاطبا الحاضرين في مركز اللقاءات بفضاء المعارض من هذه المدينة: “نشطتم الاقتصاد من خلال التحويلات المالية، وهذا معطى مهم؛ لكن الاستثمار يبقى ضعيفا وشبه غائب”.

“من اليوم سنفكر في خلق شباك وحيد داخل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تكون مهمته التلقي الأولي لملفات الاستثمار، قبل إحالتها على الجهات المسؤولة والعمل على تتبعها. التعثرات في هذا الأداء الاستثماري قد لا تكون مرتبطة بأخطاء الإدارة أساسا، وإنما قد تتصل بخصاص الخبرة وعدم التتبع والنقص في استيعاب الآجال المحددة”، يضيف بنعتيق.

من جهة أخرى، طمأن المسؤول الحكومي نفسه أفراد الجالية الملتقى بهم في أونفيرس حول حماية معطياتهم الشخصية بالمغرب، وذلك ردّا على استفسارات متخوفين من استغلال السلطات البلجيكية لوائح ممتلكاتهم في الوطن الأم لحرمانهم من السكن الاجتماعي في بلد الاستقبال، وقال إن الاتفاق بين الرباط وبروكسيل يهم تجاوز الازدواج الضريبي، ولا انعكاسات سلبية يحملها على الأوضاع الاجتماعية.

اللقاء المفتوح، المنعقد في أونفيرس، عبر عن انشغال مغاربة المنطقة، على الخصوص، بتقوية الثقة في مناخ الاستثمار بالمملكة وتعزيز برامج التعرف على فرص خلق مشاريع، إضافة إلى توفير مقر حديث للقنصلية العامة للمملكة المغربية، والمزيد من توفير زمن العبور إلى أرض الوطن بمختلف المنافذ الحدودية، والاعتناء بالعرض الثقافي الذي يوفره المغاربة في بلجيكا عبر دعمه بكل الطرق.

كما عبر متناولو الكلمة خلال الموعد ذاته عن وجود صعوبات في الاستيراد المؤقت للعربات التي يتنقلون بها نحو المغرب، والحاجة إلى عمليات وساطة مع الإدارة يقوم بها جمعويون وفق برامج محددة، دون إغفال ضرورة تقوية الجانب الهوياتي لطفولة الجيل الجديد من مغاربة العالم، وتعزيز الروح الوطنية لهذا الرعيل.

الأجوبة المقدمة من لدن الوفد المغربي شددت على أن حجما كبيرا من الإشكالات التي تصادفها الجالية يعود إلى عدم التحصل على المعلومات العملية التي تسهل عليهم استيفاء حاجياتهم الإدارية بسلاسة، بالرغم من أن غالبية هذه المعطيات متاحة للعموم على مواقع حكومية بشبكة الإنترنيت.

ممثلون للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ووزارة العدل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومديرية الضرائب وإدارة الجمارك والضراب غير المباشرة والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب عبروا، في مداخلاتهم، بعد تقديم ردود على الأسئلة الموضوعة من لدن الحضور، عن استعدادهم لتوفير ما يلزم من استشارات للراغبين فيها وتذليل الصعوبات بنية إيجاد حلول للمشاكل الفردية التي تواجه أبناء الجالية الملتقى بهم في أونفيرس.

محمد عامر، سفير المغرب المعتمد في بلجيكا، قال إن الزيارة التي قام بها إلى بلجيكا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، كانت موفقة بكل المقاييس؛ أبرزها مستوى اللقاءات التي عقدها مع الجالية المغربية في بروكسل ولييج وأونفرس.

وأضاف الدبلوماسي المغربي، أن “اللقاءات التي ترأسها الوزير مع مغاربة بلجيكا كانت ناجحة من حيث الحضور والنقاشات التي اتسمت بالنضج والهدوء؛ بينما التحرك عرف، من جهة أخرى، تنظيم جلسات عمل مع رجال أعمال وبعض المسؤولين البلجيكيين، وخلصت إلى عدد من الشراكات التي سيتم إبرامها وإنجازها”.

كما أوضح عامر أن الزيارة التي بصمها الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، في الأيام الثلاثة التي استغرقتها وبحضور أطر من إدارات مختلفة في المملكة، “عرفت فتح آفاق ومشاريع جرى الاتفاق على إنجازها؛ سواء لفائدة الجالية بهذا البلد أو لصالح الشراكة مع بعض المسؤولين البلجيكيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *