جهويات

كلميم : اللجنة الجهوية للإستثمار تصادق على العديد من المشاريع الإستثمارية بالجهة

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة كلميم واد نون مطلع الأسبوع المنصرم على خمسة مشاريع باستثمار مالي فاق 883 مليون درهم،خلال اجتماع لها ترأسه والي الجهة محمد الناجم أبهاي بمقر ولاية جهة كلميم واد نون وذلك بحضور عامل اقليم طانطان وعامل اقليم سيدي افني ومدير المركز الجهوي للاستثمار والسادة رؤساء جماعات كلميم والوطية وأسرير ومير اللفت ورؤساء المصالح الخارجية ذات العضوية في اللجنة .

ومن أبرز المشاريع التي حظيت بموافقة اللجنة مشروع إحداث قطب حضري مندمج بالنفوذ الترابي لجماعة أسرير بإقليم كلميم، بغلاف مالي إجمالي بتجاوز 211 مليون د رهم مع خلق أزيد من 1300 فرصة عمل.

هذا المشروع الذي سيعمل على خلق منطقة حضرية حديثة، على مساحة 28 هكتارا تستجيب لمتطلبات الحياة العصرية ولانتظارات الساكنة، وتوفر كل الحاجيات الضرورية، من بنيات تحتية و تجهيزات أساسية ومرافق عمومية في مجالات التعليم، الصحة، الرياضة والترفيه بالإضافة إلى مرافق خدمات القرب والمساحات الخضراء .

ومن المنتظر أن يساهم هذا المشروع في بعث دينامية اقتصادية جديدة ، وتطوير نسيجها العمراني خلال السنوات المقبلة بالإضافة إلى انعكاساته الإيجابية والخدماتية وعلى الفئات النشيطة بشكل عام.

الى جانب ذلك صادقت اللجنة خلال الإجتماع على أربعة مشاريع سياحية تهم جماعتي الوطية ومير اللفت اللتان تعتبران من أهم وجهات السياحة الداخلية على المستوى الوطني نظرا لما تستقبلانه من أعداد السياح الوطنيين، خاصة خلال فصل الصيف ، مشاريع تهم إحداث مركز للإصطياف و إقامة سياحية و دور للضيافة.

مشاريع ستمكن من من دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الآسرة المصنفة من خلال توفير 612 سرير سياحي إضافي، علما بأن هذه الطاقة الإيوائية في تطور مضطرد، حيث تعززت السنة الفارطة بفضل المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للإستثمار، ب 606 سريرا مصنفا، ما مثل حينها زيادة 33,5 % من الطاقة الإيوائية الإجمالية للجهة.

وختمت اللجنة أشغال هذا الاجتماع التي تميزت بالفعالية وروح المسؤولية والرغبة في الدفع بعجلة التنمية بالجهة، من خلال معالجة ملفات الإستثمار بالشفافية والسرعة اللازمتين، شكر الوالي لعمال و رؤساء الجماعات و رؤساء المصالح الخارجية على التعاطي الإيجابي مع ملفات الإستثمار، تنفيذا للتعليمات الملكية في هذا الإطار، منوها بالدور الذي يضطلع به المركز الجهوي للإستثمار في إعداد الملفات والتحضير الجيد لأشغال اللجنة بما يمكن من ضمان حسن سير أشتغالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *