الرئيسية 10 المشهد الأول 10 جمعيات حقوقية تتطالب بإعلان 13 مارس يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية

جمعيات حقوقية تتطالب بإعلان 13 مارس يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية

ف.مشاهد

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بإعلان 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة وذلك تنفيذا لقرار مكتبها التنفيذي. وتأتي هذه الخطوة حسب ما كشف عنه إدريس السدراوي، رئيس الرابطة في تصريحه على اعتبار أن احتلال سبتة ومليلية، يعتبر أقدم استعمار في إفريقيا، كما أن هذه التيمة المتعلقة بالاستعمار، تدخل ضمن القضايا الأساسية التي تندرج في صلب اهتمام مجموعة من الجمعيات الحقوقية.

وأوضح أنه لا مناص من إضاءة هذا الموضوع والنبش بين طياته انطلاقا من قناعة الجمعية بضرورة إثارة قضايا من هذا القبيل بالنظر إلى ثقلها، خاصة أن الأمر يتعلق بالثغور المحتلة. وتقاسم في المقابل انغماس الجمعية في تشريح هذا الملف المرتبط بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين والاشتغال عليه من جوانب عديدة، قبل أن يردف بالقول: “إن هذه المبادرة تتوخى إثارة الانتباه إلى التمسك بكل شبر من هذا الوطن وهو أمر لا يستقيم دون الخوض في مجموعة من النقط الجوهرية المتعلقة أساسا بعرض وتقديم إعلان منح الاستقلال لسبتة ومليلية وباقي الثغور المغربية المستعمرة”.

وأسرّ في المقابل أن المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية والمطالبة بإدراج 13 من مارس من كل سنة بمثابة يوم وطني يرتبط بهذه التيمة، يستلزم بالأساس كشف النقاب عن مجموعة من الخطوط العريضة في هذا الخصوص، تأتي في مقدمتها، تقديم برنامج الحملة الوطنية والدولية للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *