متابعات

الملياردير السعودي العامودي يقاضي المغرب بواشنطن

نفذ الملياردير السعودي الشيخ العامودي، وعيده للمغرب بمقاضاته. فقد رفع دعوى قضائية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.

فقد وضع “كورال المغرب “، فرع المجموعة السويدية « كورال بتروليوم »، المملوكة للعامودي، شكاية ضد المملكة المغربية لدى المركز التابع للبنك الدولي.

وتسعى الشكاية التي وضعت أمس الأربعاء، حسب MÉDIAS24، إلى فتح مسطرة التحكيم ضد المغرب، حيث وضعت من قبل مكتب المحاماة الأمريكي « جيبسون دون ».

تثير الشكاية التي وضعت ضد رئيس الحكومة ووزير الشؤون الخارجية ووزير العدل، الاتفاقية المبرمة بين المغرب والسويد حول الإنعاش والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقعة في 1990 و المنشورة في 2009.

وتحيل الشكاية الموجهة للمركز على استغلال وتطوير مصفاة بالمغرب، أي « سامير »، التي توجد موضوع تصفية قضائية والتي تملك فيها كورال نسبة 67.2 في المائة.

وتأتي هذه الشكاية، تنفيذا لإخطار كان بعث به العامودي إلى الحكومة، يدعوها فيها في 2015، ببدء مفاوضات من أجل التسوية الودية للنزاع حول « سامير » وفقا لاتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين المغرب والسويد.

وكان لوح العامودي آنذاك برغبته في رفع دعوى قضائية ضد المغرب أمام التحكيم الدولي، معتبرا أن شركته واجهت عقبات ومعاملة غير عادلة فيما يتعلق باستثماراها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *