وطنيات

الفهري : استحضار معايير الجودة والاستدامة “أساس” في بناء الوحدات السكنية

أكد وزير إ عداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، اليوم الجمعة بمراكش، أن انتاج الوحدات السكنية يستدعي استحضار المعايير المرتبطة، على الخصوص، بالجودة والاستدامة.

وأبرز في كلمة له خلال افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة والعشرون لمجموعة البحث في المجال والتراب التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، المنظمة على مدى يومين تحت شعار ” السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي ” ، أهمية البحث عن أنجع السبل الكفيلة بانتاج سكن لائق بتكلفة منخفضة، ويحترم بالبيئة وخصوصية المنطقة ومحافظ على التراث مع الانفتاح على جميع الابداعات والابتكارات التكنولوجية الذي يعرفه العالم.

وأوضح أن هناك نموذجا للمدينة المستدامة والشاملة والمحدثة للثروة في سياسة المدينة، لكن – يقول الوزير- هذا القطاع تعترضه مجموعة من الاكراهات، من ضمنها تجاوز النواقص التي تعاني منها التجمعات السكنية الجديدة خاصة في مجال التجهيزات الأساسية والسكن غير اللائق.

وقال إنه بالرغم من الاستثمارات والجهود التي بذلت في هذا الميدان، لم يتم بعد وبشكل ملموس، تقليص الفوارق الاجتماعية، مشيرا الى أن هناك سعي من أجل تعزيز مكانة المراكز الصاعدة لتكون جذابة ومستقطبة للاستثمار وذات طابع ثقافي ومتوفرة على التجهيزات الأساسية.

ومن جهته، أوضح رئيس مجموعة البحث في المجال والتراب بجامعة محمد الخامس بالرباط، علي سدجاري، أن تحليل السياسات العمومية يشكل آلية ضرورية لفهم والإحاطة بالرهانات التي تواجهها المجتمعات المعاصرة.

وأبرز أن المدينة أصبحت المعيار الأساسي لقياس الظروف التي يعيشها المواطن والوقوف على العلاقة المباشرة بين المواطن والمدينة، مشددا على ضرورة بلورة سياسات عمومية سواء اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية تأخذ بعين الاعتبار البعد الديمقراطي وتصب في مصلحة المواطن.

ويشكل هذا اللقاء فرصة للمشاركين لمناقشة القضايا المتعلقة ب”السياسات العمومية بين منطق السلطة ومتطلبات التغيير” و”السياسات العامة والعمل العام.. التفاعلات والمفاهيم” و”السياسات العامة، والوضعية الاستراتيجية والضمان القانوني” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *