متابعات

الخلفي ينتقد تقرير “مراسلون بلا حدود” حول حرية الصحافة في البلاد

انتقد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، امس الخميس، التقرير الأخير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” بشأن واقع حرية الصحافة بالمغرب، واعتبره “غير منصف، ويفتقد للنظرة المتوازنة والدقيقة”.

ووصف الخلفي، في تصريحه، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة امس الخميس، بأنه غير منصف، لأنه “لا يأخذ بعين الاعتبار عددا من الخطوات المتخذة من قبل المغرب”.

واستغرب الوزير، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، من “تصنيف التقرير لبلدان، شهدت أحداث أسوأ، في مراتب أفضل من تصنيف المغرب، وذلك بالرغم من الملاحظات أو الانتقادات التي يمكن أن توجه لبلادنا”، مشيرا إلى وجود “إشكاليات حقيقية على مستوى المعطيات والمنهجية التي تعتمدها منظمة “مراسلون بلا حدود”.

وأصدرت منظمة “مراسلون بلا حدود”، أول أمس الأربعاء، تصنيفًا جديدًا ضمن مؤشر حرية الصحافة في العالم لسنة 2018، حل فيها المغرب بالمرتبة 135 عالميًا، مسجلًا تراجعًا في ممارسة الصحافة بدرجتين، مقارنة مع السنة الماضية.

وترجع “مراسلون بلا حدود”، تراجع حرية الصحافة بالمغرب، إلى أن سنة 2017 شهدت “قدرًا كبيرًا من المضايقات القضائية للصحفيين”، مضيفة أن السلطات “عرقلت عمدًا وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية في تغطية احتجاجات حراك الريف”.

في نفس السياق، تضيف المنظمة، أنه خلال تلك الفترة عرف المغرب “تقديم دعاوى قضائية ضد صحافيين مهنيين وهواة (صحافة المواطن)، إلى جانب سجن العديد منهم وفرض غرامات مالية على آخرين، فضلًا عن طرد العديد من الصحافيين الأجانب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *