منوعات

“ماكرون” يصف زوجة الرئيس الأسترالي بـ«اللذيذة» .. مغردون: عدوى «ترامب»!

وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الأربعاء المنصرم خلال خطابه في مدينة سيدني الأسترالية، زوجة رئيس الوزراء الأسترالي لوسي تيرنبول، بالـ”اللذيذة “، وعلى ما يبدو قد يكون ذلك لاستخدامه ترجمة لكلمة فرنسية لها معنى مختلف في اللغة الانجليزية.

و حدث هذا الموقف خلال المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول في سيدني، حيث قام الرئيس الفرنسي بزيارة رسمية. وقال ماكرون: “أود أن أشكركم أنتم وزوجتكم اللذيذة على حسن الضيافة”.

وأشعل تصريح الرئيس الفرنسي مواقع التواصل الاجتماعي ليحل محل نقاشات لمسائل أكثر أهمية بحثها هو وترنبول.

وتناقلت العديد من وسائل الإعلام ومستخدمي الشبكات الاجتماعية مقتبسة تصريح الرئيس الفرنسي، وأشار بعضهم إلى أن الرئيس الفرنسي قد استخدم الترجمة الحرفية لكلمة “ديليسيو” الفرنسية، التي تأتي بمعنى “الرائعة”.

وقال إيان ديفيز، وهو مترجم مقيم في سيدني، لوكالة “رويترز”، إنه لا يعتقد أن ماكرون ارتكب خطأ في الترجمة لأن الفرنسي لن يستخدم أبدا في لغته كلمة “لذيذ” لوصف شخص.

وأضاف “أفترض أن ما كان يعنيه هو أنها شخصية ساحرة… يمكنك أن تستخدم وصف ‘لذيذ’ في الفرنسية عندما تتحدث عن الحلوى وليس عن شخص”.

واعتبر مغردون ساخرون أن ما حصل لـ«ماكرون» ربما قد يكون عدوى أصابته من الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» الذي قضى معه وقتا طويلا في الآونة الأخيرة وربما غدا متأثرا به، حيث يعرف «ترامب» بجرأته في التعامل مع النساء، وتتهمه عدة سيدات في قضايا تحرش.

صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية وصفت الحادثة بالقول إن «رئيسنا ضاع في الترجمة» منبهة إلى ضرورة الحذر من تشابه اللغات.

زلة اللسان تلك كانت أيضا سببا في موجة من التندر في الإعلام الأسترالي حتى في وسائل الإعلام الكبرى مثل «آي بي سي سيدني» التي علقت على الحادثة بقولها «الترجمة.. تكون أحيانا صعبة للغاية».

هذا ووصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء الماضي إلى أستراليا بزيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام، لبحث مسائل التعاون بين البلدين في مجال الدفاع الاقتصاد والأمن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *