مجتمع

أزيد من 39 بالمائة من الأطفال المغاربة يعيشون فقرا متعدد الأبعاد

ذهبت دراسة حديثة  حول “وضعية الفقر المتعدد الأبعاد لدى الأطفال في المغرب” إلى أن 39.7 في المائة من الأطفال المغاربة يعانون من الفقر.

دراسة اجارها المرصد الوطني للتنمية البشرية بشراكة مع ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، أشارت الى أن حوالي نصف أطفال القرى لايتوفرون على مصادر مياه ملائمة ، بينما تنخفض تلك النسبة إلى 3 في المائة بين الأطفال المدن.

ويحرم 18 في المائة من أطفال العالم القروي بالمغرب من المرافق الصحية، بينما تتراجع تلك النسبة إلى 1 في المائة في المدن، مسجلة أن أم طفل من بين أربعة أطفال لم تحظ بالعلاجات الطبية الملائمة في الفترة التي تسبق الولادة.

وتضيف إلى أن 52 في المائة من الأطفال في القرى محرومون من السكن، هذا في الوقت الذي تصل تلك النسبة إلى 16.8 في المائة في المدن.

ولايستفيد 66 في المائة من الأطفال الذي تقل أعمارهم عن أربعة أعوام في العالم القروي من التأمين، وتقل تلك النسبة إلى 44 في المائة في المدن.

وبشأن بعد التأمين على المرض، تناهز نسبة حرمان الأطفال الصغار (الذين تقل أعمارهم عن 4سنوات)، 66 في المئة بالوسط القروي، مقابل 44 في المائة بالوسط الحضري.

وأكدت على أن 12.9 في المائة من الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 5 و14 عاما لا يترددون على المدرسة، ترتفع تلك النسبة إلى 35.3 في المائة بين المراهقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *