متابعات

يتيم: أموال التعاضديات للمرضى وليست لتمويل السفريات!

قال يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، الذي كان يتحدث خلال العام التأسيس للاتحاد الوطني للتعاضد المغربي، امس الخميس بالرباط، إن العمل التعاضدي ليس مجرد وظيفة فحسب بل هو “التزام أخلاقي من أجل خدمة الإنسانية”، ليخلص إلى أن “التعاضدية ليست مكان للعمل السياسي أو النقابي أو الشخصي أو الربحي”.

وتابع المتحدث “كما أن أموال التعاضدية هي مخصصة لتمويل نفقات المرضى والمعاقين والأرامل والأيتام والمتقاعدين، وليست مخصصة لتمويل السفريات التي لا تنتهي حول العالم وما تستلزمه من نفقات للنقل والإقامة والتعويضات اليومية، أو تبديد هذه الأموال في صفقات محسومة مسبقا، أو تبذيرها على أشخاص وعلى اتحادات مشبوهة”، حسب ما جاء على لسان يتيم.

وذكر الوزير بأن التعاضديات صارت تغطي جميع المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام، وأحدثت تعاضديات أخرى تقوم بنفس الوظيفة لفائدة العديد من المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع شبه العام والقطاع الخاص، ليصل عدد التعاضديات حاليا إلى 27 تعاضدية يستفيد منها ما يناهز 6 ملايين منخرط وذوي حقوقهم، الأمر الذي “جعل القطاع التعاضدي يصبح أول مؤمن اجتماعي وصحي، وثاني مستثمر في القطاع الصحي ببلادنا”.

وأكد المتحدث أن وزارة الشغل والإدماج المهني تجدد دعوتها ودعمها للتعاضديات المغربية من أجل تطوير التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع التعاضديات المنتمية للدول الشقيقة والصديقة، علاوة على تعزيز تمثيليتها في أجهزة المنظمات الدولية للتعاضد، وعلى رأسها الجمعية الدولية للتعاضد.

كما دعى يتيم إلى ادخال تعديلات جوهرية على آليات تسيير التعاضديات وملائمتها مع مبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة التي كرسها دستور فاتح يوليوز 2011، وكذا مصاحبتها لمواجهة رهانات نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتغطية الصحية والاجتماعية التكميلية”، يقول يتيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *