وطنيات

الرباط .. اطلاق اتفاقية شراكة بين المغرب والاتحاد الاوروبي للبحث والابتكار

تم اليوم الاثنين بالرباط الإطلاق الرسمي لاتفاقية الشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أحد أكبر برامج البحث العلمي والابتكار في المنطقة المتوسطية والذي سيمكن فرق البحث المغربية من المشاركة في البرنامج إلى جانب نظرائها الأوروبية.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي في افتتاح يوم إطلاق الاتفاقية ” بعد المصادقة والتصديق من طرف المغرب على اتفاقية الشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط يوم 10 أبريل الماضي نقوم اليوم بالإطلاق الرسمي لهذا البرنامج الذي سيعبئ 494.5 مليون أورو على مدى السنوات العشر المقبلة منها 274.5 مليون أورو مساهمة من البلدان المشاركة و220 مليون أورو مساهمة من الاتحاد الأوروبي”.

وأشار أمزازي إلى أن البرنامج الذي يقوم على بحوث مشتركة تضم على الأقل بلد عضو بالاتحاد الأوروبي وبلد متوسطي شريك غير أوروبي ، سيمكن تطوير حلول مبتكرة من أجل تعزيز الانتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في المنطقة المتوسطية وفتح ورش جديد ضمن التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن هذا التعاون الجديد سيتمحور حول عدة مشاريع تعنى بالماء وتدبيره وتثمينه والحفاظ عليه والفلاحة والأمن الغذائي. وقال الوزير إن المغرب كان دائما طرفا في المشاريع الأوروبية الكبيرة في مجال البحث العلمي كمشروعي “إيراسموس” و”تومبوس”.

من جهتها أكدت كريستينا روسو مديرة التعاون الدولي بالمديرية العامة للبحث والابتكار بالمفوضية الأوروبية أن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير حلول مبتكرة تساهم في رفع تحديات الانتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في منطقة المتوسط.

وأضافت أن البرنامج عبارة عن شراكة من أجل التعاون في مجال الفلاحة واستخدام المياه في الفلاحة من خلال مشاريع بحثية يقودها بشكل مشترك 11 بلدا من الاتحاد الأوروبي وتسعة بلدان من الضفة الجنوبية للمتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *