متابعات

المغرب إلى جانب كل من فرنسا وبلجيكا واسبانيا في لجنة رباعية لمكافحة الإرهاب

أعلنت فرنسا وبلجيكا، أمس الاثنين بباريس ،أنهما ستعملان على انشاء لجنة وزارية رباعية، تضم وزيري العدل بالبلدين ونظيريهما المغربي والاسباني ، من اجل التمكن من تجسيد ، على مستوى عال ،التزام حكومات هذه البلدان وتضامنها في ميدان التصدي للارهاب.

وجاء في بيان مشترك حول التعاون في مجال الامن الداخلي، ومكافحة الارهاب ، نشر في اعقاب لقاء بين الوزير الاول الفرنسي ،ادوار فيليب، ونظيره البلجيكي، شارل ميشيل، ان فرنسا وبلجيكا العازمان على التصدي بلا هوادة للتحديات الجديدة في ميدان مكافحة الارهاب ، والتطرف، “قررا العمل على انشاء لجنة وزارية رباعية تضم وزيري العدل ببلجيكا وفرنسا والمغرب واسبانيا، من اجل التمكن من تجسيد ، على مستوى عال ،التزام حكوماتنا وتضامنها في ميدان التصدي للارهاب الاسلامي”.

واعرب البلدان ، يضيف البيان ،ايضا عن عزمهما” التحرك لدى شركائنا من اجل عقد هذه اللجنة بحلول متم السنة.

كما اعربا عن ارادتهما لمواصلة تعزيز تبادل المعلومات ،والتعاون العملي من خلال عمليات مشتركة لمصالحهما، والاشتغال على انسجام معايير تحديد الهوية البيومترية ضمن قاعدة بيناتهما، خاصة ما يتعلق بمعالجة الحمض النووي، بهدف تسهيل اعتقال اشخاص تورطوا في اعمال ارهابية.

واشار البيان الى ان فرنسا وبلجيكا التزما بتسهيل مهام الفرق المشتركة للتحقيق، عند تسجيل اعمال ارهابية، كما اكدا على ضرورة التحرك ضد تمويل الارهاب ، من خلال تعزيز التنسيق في مجال التصدي للاتجار بالمتلكات الثقافية، التي غالبا ما تشكل مصدر تمويل للمنظمات الارهابية.

والتزم البلدان ايضا بالتصدي للتطرف العنيف من خلال تبادل التجارب والممارسات الجيدة، وتعزيز المراقبة على الحدود الخارجية للاتحاد الاروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *