سياحة

3.4 مليون سائح زاروا المغرب في أربعة أشهر الأخيرة

أفاد مرصد السياحة أن إجمالي السياح الذين زاروا المغرب ما بين شهر يناير وأبريل 2018 بلغ 3.4 مليون سائح، بزيادة قدرها 12 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وكشف مرصد السياحة، الذي نشر إحصائياته حول السياحة بالمغرب خلال شهر أبريل 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع ب 19 في المئة، في حين أن وصولات المغاربة المقيمين بالخارج زادت بنسبة 1 في المئة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيادة تهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، خصوصا إيطاليا (18 في المئة) وألمانيا (14 في المئة) وفرنسا (11 في المئة) والمملكة المتحدة وهولندا (10 في المئة لكل منهما).

وبخصوص عدد ليالي المبيت الإجمالية المسجلة في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة، فقد عرفت ارتفاعا قدره 10 في المئة خلال الأربعة أشهر الأولى من 2018 (زائد 13 في المئة للسياح غير المقيمين وزائد 4 في المئة للمقيمين).

وأبرز المرصد أن قطبا السياحة المغربية مراكش وأكادير سجلا، بمفردهما، 61 في المئة من إجمالي ليالي المبيت خلال شهر أبريل؛ مشيرا إلى أن هاتين المدينتين شهدتا ارتفاعا ب 12 في المئة و8 في المئة على التوالي.

وسجلت باقي الوجهات أيضا أداءات جيدة، خصوصا مدن فاس وطنجة والرباط، بزيادات بلغت على التوالي 25 في المئة و12 في المئة و13 في المئة.

من جهة أخرى، ارتفعت مداخيل النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب إلى 21.1 مليار درهم مع متم أبريل، مقابل 17.9 مليار درهم سنة قبل ذلك، أي بزيادة قدرها 18 في المئة.

وأضاف المرصد أن عدد وصولات السياح بالمراكز الحدودية، خلال شهر أبريل، سجل ارتفاعا قدره 4 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من 2017 (8 في المئة بالنسبة للسياح وناقص 2 في المئة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *