وطنيات

هذه قائمة الشواطئ المغربية التي ينصح بعدم السباحة فيها خلال صيف 2018

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة عن تقريرها السنوي حول “رصد جودة مياه الاستحمام لشواطئ المملكة” لسنة 2018.

وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه في ندوة صحافية يوم أمس الجمعة بالرباط، أن 97.92 في المائة من شواطئ المملكة مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام، مقابل 2.08 في المائة غير صالحة للاستحمام، لكونها “تخضع لتأثير المياه العادمة وارتفاع كثافة المصطافين ونقص في التجهيزات الصحية”، حسب ما أورد التقرير.

وأوضح التقرير أن مياه 1.62 في المائة من الشواطئ تندرج ضمن خانة الشواطئ “الملوثة مؤقتا”، فيما وضع 0.46 في المائة منها ضمن “الخانة الرديئة”، وهي جميعها “شواطئ لا ينصح بارتيادها”، حسب المصدر ذاته.

ويتعلق الأمر بستة شواطئ، ثلاثة منها بعمالة طنجة- أصيلة، وهي القصر الصغير وجبيلة 3، واصيلة الميناء، وشاطئين بعمالة الدار البيضاء، وهما الشهدية والسعادة، وشاطئ واحد تابع لإقليم النواصر، ويتعلق الأمر بواد مرزك.

وأفاد التقرير نفسه، بأن برنامج الرصد والمراقبة شمل 165 شاطئا،أي 442 محطة رصد، و خلص إلى أن 70.37 في المائة من شواطئ المملكة تتوفر على مياه جيدة، و27.55 في المائة في المائة ذات جودة مقبولة.

إلى ذلك، نال 21 شاطئا شارة اللواء الأزرق التي تمنح للشواطئ ذات المياه الجيدة، ويتعلق الأمر بشواطي بكل من السعيدية ميد الغربي، قرية أركمان، واد لاو، مرتيل، الدالية، سيدي قنقوش، واد عليان، اقاسم، اشقار، بوزنيقة، الصخيرات، سيدي رحال، الحوزية، الواليدية، أسفي، الصويرية القديمة، اكادير، سدي موسى اكلو، إيمي نتوركا، سيدي إفني، فم الواد، فم لبوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *