متابعات

جمعية : تسمية أزقة أكادير بأسماء فلسطينية قرار مُعادي للهوية التاريخية والثقافية للمدينة

قالت جمعية الجامعة الصيفية، إنها تلقت “باستغراب كبير، خبر مصادقة المجلس الجماعي لأگادير على قرار إطلاق أكثر من 40 اسما فلسطينيا على شوارع وأزقة حي القدس بالمدينة”.

وأضافت في بيان توصلت “مشاهد” بنسخة منه، أن هذا القرار الذي ينم عن رغبة أكيدة في التعريب الكلي لهوية المدينة بعدما قررت بعض المجالس السابقة إطلاق العديد من الأسماء على عدد من التجزئات السكنية الجديدة كالداخلة ،القدس ، السلام، التمديد،. الشرف،. الهدى…) في إقصاء مقصود للأسماء المحلية التي كانت تحملها هذه المناطق، وبدل أن يتم العمل على الحفاظ على الهوية الأمازيغية لأسماء الأحياء بأگادير وإطلاق أسماء أخرى مستوحاة من المحيط الثقافي والعمق التاريخي للمدينة والجهة، مع الانفتاح العقلاني على الثقافات العالمية، يتم الانتقال إلى السرعة القصوى في تعريب كل شيء بما في ذلك أسماء الأزقة والشوارع.

وعبرت الجامعة الصيفية لأكادير عن استيائها العميق وتندديها بشدة بهذا التوجه وبهذه القرارت المعادية للهوية التاريخية والثقافية لمدينة اكادير، وتطالب المجلس الجماعي لأكادير بالتراجع عن هذا القرار الذي لا ينسحم وشعأر “أگادير عاصمة الثقافة الأمازيغية ” الذي ما فتئ مسؤولو بلدية أكادير يرفعونه، في كل مناسبة، خاصة أثناء مخاطبتهم للجمعيات الأمازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *