مجتمع

مرسوم الدعم المالي للزوجات المعوزات يصدر بالجريدة الرسمية

صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية نص المرسوم الجديد الذي سبق أن صادقت عليه الحكومة في اجتماعها المنعقد في 3 ماي 2018، والذي يخول للزوجات المعوزات حق الاستفادة من الدعم المالي الذي يقدمه صندوق التكافل العائلي، بعدما كان مقتصرا على المطلقات.

وتضمن المرسوم الجديد تبسيطا لمسطرة الاستفادة من هذا الدعم، وكذا قيمة الدعم الذي ستستفيد منه الزوجات المعوزات وأطفالهن بعد ثبوت العجز أو امتناع الزوج عن النفقة.

ويشترط على الزوجة المهملة المعوزة، “تقديم شهادة إثبات العوز وتصريح بالشرف مصحح الإمضاء بكون العلاقة الزوجية مع الملزم بالنفقة لا تزال قائمة عند تاريخ تقديم الطلب بالاستفادة من الدعم، مع الالتزام بإشعار رئيس المحكمة أو الهيئة المختصة فورا بكل تغيير يطرأ على العلاقة الزوجية”. يقول المرسوم.

ويحدد المرسوم سقف الاستفادة من الصندوق عن كل شهر في مبلغ 350 درهما لكل مستفيد، على ألا يتعدى مجموع التسبيقات المالية لأفراد الأسرة الواحدة مبلغ 1050 درهما عن كل شهر، وفي حالة تعلق الأمر بأسرة تتكون من زوجة معوزة وأولادها فإن مجموع التسبيقات المالية التي يمكن الاستفادة منها أن تصل إلى مبلغ 1400 درهم.

وكانت الحكومة قد وسعت الفئات المستهدفة في صندوق التكافل الاجتماعي لتشمل أيضا أطفال الزوجة المهملة من القاصرين المستحقين للنفقة وكذا الأطفال المستحقون للنفقة في حالة وفاة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *